languageFrançais

فيصل الحفيان: وزارة التجارة ستواصل دعم أسعار المواد الاستهلاكيّة

This browser does not support the video element.

قال كاتب الدولة المكلف بالتجارة فيصل الحفيان في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016 إنّ الدعم سيتواصل على أغلب أسعار المواد الاستهلاكيّة مراعاة للمقدرة الشرائية للمواطن، مشيرا إلى وجود مساع لتحسين منظومة الدعم مع السماح لبعض الصناعيين بتوريد بعضا من هذه المواد.


وأضاف أنّ التخلّي عن توريد بعض المنتجات المدعمة لفائدة الصناعيين سيساهم في تخفيف العبء عن صندوق الدّعم، موضّحا أنّه منذ سنة 2011 ازداد عجز الديوان التونسي للتجارة لهذا كان التوجّه نحو تحرير بعض المواد.


وأعلن الحفيان في نفس السياق أنّ مصاريف صندوق الدعم بلغت سنة 2011 حوالي 700 مليون دينار ولتتضاعف اليوم وتبح في حدود 1600 مليون دينار.


وفي سؤاله عن الإجراءات المتخذة لمكافحة التجارة الموازية والتهريب، أكّد ضيف ميدي شو أنّ مصالح الديوانة والأمن اتفقا على تشكيل فرق مشتركة لحجز المواد الخطيرة وغير الصالحة للاستهلاك وغير المطابقة للمواصفات، وإيقاف كبار مهربي السجائر لأنّ أغلبهم على علاقة بالإرهابيين الذين يقدّمون لهم الدعم والتمويل.


وأعلن كاتب الدولة المكلف بالتجارة عن المساعي لتحسين تنمية الصادرات من خلال إصلاحات هيكيلية في لديوانية حتى تصبح  الأجهزة الديوانية علمية ومتطورة عبر منظومة كاملة للتقليل من التهريب والتجارة الموازية.


كما تحدّث عن جلسة ستنتظم في ولاية مدنين بخصوص المنطقة الحرة التي سيقع بعثها في بن قردان على مساحة 150 هكتار والتي سيكون لها انعكاس ايجابي على الجهة لتغيير الوضع التنموي من خلال وضع إطار قانوني للتجار لممارسة نشاطهم بطريقة منظمة.