languageFrançais

وزيرة الطاقة: هذه حلولنا لأزمة الفسفاط والبترول

This browser does not support the video element.

قالت وزيرة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة هالة شيخ روحو في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 19 سبتمبر 2016 إنّ 95% من المعتصمين في جزيرة قرقنة قبلوا الحلول التي تمّ اقتراحها لحلّ  أزمة شركة 'بتروفاك'.


وأوضحت أنّه أمام تهديد 'بتروفاك' بمغادرة البلاد وتواصل تهميش المنطقة وتوقف المنحة التي تقدر بمليار ونصف، و خلال اجتماع وزاري بحضور ممثلين عن اتحاد الشغل وعن الشركة، تمّ التوصّل إلى اتفاق يقضي ببعض شركة عمومية متعددة الاختصاصات لتنمية المنطقة برأس مال يقدّر بـ2.5 مليون دينار مموّلة من القطاع البترولي.


كما تمّ الاتفاق على تسوية وضعية جميع المعتصمين من حاملي شهادات عليا (باكالوريا فأكثر) والبالغ عددهم 266 شخصا، وتابعت أنّ من سيختار بعث مشروع ستقوم الدّولة بتمويله ومساعدته لمدّة سنتين.


وأعلنت وزيرة الطاقة أنّه وبقرار خارج عن العادة ولضمان السلم الاجتماعي عبّرت وزارة الداخلية والشركة البترولية عن استعدادهما لإيقاف التتبعات ضدّ الشبان المتورطين في عمليات التخريب. 


وأشارت إلى أنّ الجميع يسعى إلى إعادة انتاج الحقل "لأن كل يوم توقف عن العمل يكلفنا خسارة بـ 200 الف دولار أي حوالي نصف مليار يوميّا" على حدّ تعبيرها.

 

انتاج شركة الفسفاط في تحسّن


وبخصوص الوضعية في  قفصة، أكدت هالة شيخ روحو أنّ وضعية شركة الفسفاط والمجمع الكيميائي بصدد التحسن مقارنة ببداية السنة الحالية، مشيرة إلى أنّ الانتاج كان في حدود 6 آلاف طن ليبلغ نهاية الأسبوع الماضي 12 ألف طن في انتظار تحقيق 16 ألف طن في الأيّام القادمة.

 

الوضعيّة في المتلوّي


وفي ما يتعلّق بمغاسل الفسفاط في المتلوي، قالت وزيرة الطاقة إنّ المشكل يتمثّل أساسا في الوعود التي قدّمتها الحكومة السابقة في 2005 بخصوص انتداب 2800 شخصا ولم تنفّذ، مضيفة أنّ المعتصمين التزموا بعدم تعطيل عمل شركة الفسفاط وأبدوا استعدادهم للتعاون شريطة التسريع في الانتدابات وهو ما التزمت به حكومة الشاهد حسب قولها.


وأعلنت في نفس السياق أنّه سيقع نشر قائمة بالمناظرة والاختصاصات المطلوبة في شركة الفسفاط التي ستنتدب 1700 شخصا والمجمع الكيميائي 1070 شخصا، غدا الثلاثاء 20 سبتمبر، وستوزع هذه الانتدابات حسب الجهات ووفق التمييز الايجابي.

 

هذا أصل النزاع في المظيلة ..


بالنسبة للمظيلة، بيّنت شيخ روحو أنّ النزاع في الأصل بين أبناء عم (زوز عروش) وتمّ التناقش مع المعنيين بالأمر والتوصل إلى تقديم وعود لتغيير بعض الإجراءات حول تقسيم الأرض، سبب المشكل التي من اجلها أوقفوا إنتاج الفسفاط.


وشدّدت ضيفة ميدي شو على أنّهم حقّقوا نجاحات في عديد الملفات بفضل التفاوض والانطلاق في تحقيق الوعود التي قدمتها الحكومات المتعاقبة.