languageFrançais

خبير محاسب: اصحاب الأجر الأدنى معنيون أيضا بالمساهمة الإجتماعية

قال الخبير المحاسب وليد بن صالح في ميدي شو اليوم 16 أكتوبر 2017  إنّ مساهمة الأجراء الإجتماعية بـ 1 بالمائة  في الصناديق الإجتماعية  ليست استثنائية بل هي  مساهمة دائمة وستشمل أيضا من لهم الأجر الأدنى المضمون، معتبرا أنّ هذه المساهمة هي في الواقع  زيادة في الأداءات.

وقال إنّ الأداء نفسه سيطبق على الشركات أي أنّها ستكون مطالبة بدفع  1 بالمائة اضافية على المرابيح رغم تعهد الدولة بعدم تكرار المساهمة الظرفية على المداخيل التي طبّقت في السنة الماضية.

كما سيشمل الترفيع في الأداء على القيمة المضافة  بحسب المشروع، الخدمات التعليمية والثقافية  والماء والكهرباء والتعليم  وغيرها من الخدمات.

ونصّ كذلك على احداث أداء على القيمة المضافة بـ 19 بالمائة على المساكن وهو ما سيؤدي  إلى ارتفاع في أسعار المساكن يين  9 و 10 بالمائة و زيادة في حقوق تسجيل الملكية .

 واعتبر بن صالح أنّ الضغط الجبائي بقي عموما مسلّطا على نفس الأطراف المنتظمين في دفع الضرائب.

وتقدّر ميزانية الدولة وفق مشروع قانون المالية لسنة 2018 بـ 35.8 مليار دينار، مع تقديرات بعجز في الميزانية في حدود 4.9 بالمائة.

وتتوزع على نفقات الأجور ب14.7 مليار دينار، و 7.9 لتسديد خدمة التنمية و 5 مليار دينار لنفقات التنمية، فيما ستخصص 3520 مليون دينار للدعم و 1500 دينار لدعم المحروقات و450 مليون دينار لدعم النقل.