languageFrançais

مراد الجويني : تونس في المركز 14 دوليا في حوادث المرور

أكد مراد الجويني ممثل عن المرصد الوطني للمرور في ميدي شو اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2017 أن تونس تحتل المركز 14 دوليا في حوادث المرور، لا المركز الأول مثلما يتم الترويج لذلك.


وقال إن أقوى سرعة سجلتها وحدات حرس المرور في 2017 ناهزت 249 كلم في الساعة، فيما سجلت وحدات الشرطة أقوى سرعة بمناطق العمران في حدود 200 كلم في الساعة.

وتحدث عن النقاط السوداء التي تشهد حوادث متكررة، مبرزا أنها عديدة وأشهرها مفترق كلم 101 الذي يربط القيروان وسوسة، وأن عدد هذه النقاط تراجع من 276 نقطة إلى 79 نقطة خلال الفترة الممتدة من  2011 - 2015 .

أبرز حوادث المرور


وقال ضيف ميدي شو إن أبرز حوادث المرور التي تم تسجيلها مؤخرا كانت على مستوى طريق باجة وتمثلت في اصطدام سيارة بشاحنة ثقيلة ، ما أسفر عن مقتل 6 أشخاص وجريحين، وتم يوم السبت 2 سبتمبر بجبنيانة تسجيل انقلاب سيارة نتيجة الإفراط في السرعة ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة اثنين اخرين، إضافة إلى حادث مرور بمنطقة منزل تميم مؤخرا تسبب في مقتل 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين.


العنصر البشري المتسبب الرئيسي


وأكد في سياق متصل أن العنصر البشرى هو المتسبب الرئيسي في حوادث المرور، لافتا إلى أن المخالفات التي سيتم تسجيلها والمتسببة في حوادث المرور هي مخالفة عدم ملازمة اليمين والسهو واستعمال الهاتف الجوال والإفراط في السرعة.
 
برنامج العطلة الآمنة


وفي حديثه عن نتائج برنامج العطلة الآمنة الذي انطلق في شهر ماي، أكد ضيف ميدي شو أنه تم تسجيل انخفاض في عدد الحوادث والقتلى والجرحى مقارنة بسنة 2016، مبرزا أنه تم تسجيل 1925 حادث ومقتل 506 شخص.


وقال إنّه تم العمل على تكثيف حملات المراقبة على كامل تراب الجمهورية مع تكثيف وحدات المراقبة وتأمين كافة الممرات المؤدية إلى الحفلات والمهرجانات في تلك الفترة.