languageFrançais

رياض المؤخر: البلديات الجديدة ستكون جاهزة قبل 17 ديسمبر

أكّد وزير البيئة والشؤون المحلية رياض المؤخر على ضرورة التصويت على مجلة الجماعات المحلية قبل الانتخابات البلدية، اعتبارا لتكريسها الباب السابع من الدستور، حسب تعبيره.


واعتبر في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 23 أوت 2017، أنّ التصويت على هذه المجلة في مجلس وزاري لم يكن سهلا لان ارساء مبدأ اللامركزية معقّد لإختلاف طريقة فهمها من شخص لآخر.


وتابع ''هناك من يدفع نحو ارساء اللامركزية بسرعة وهناك أيضا من هو متخوف من مسارها رغم أنّ المجلة فيها ضمانات لارسائها بطريقة تدريجية''.

تحضيرات الإنتخابات البلدية


وأضاف أنّه تمت احالة المشروع على مجلس نواب الشعب في الـ5 من ماي الماضي، واستمعت اللجان بالبرلمان إلى 13 جمعية من المجتمع المدني، كاشفا أنه سيتم الانطلاق في مناقشة المجلة فصلا فصلا بداية من 11 سبتمبر 2017، بمعنى أنّ هناك امكانية للمصادقة عليها قبل الانتخابات البلدية، حسب تعبيره.


وكشف أنّ 3.5 مليون تونسي لا يتمتعون بالخدمات البلدية فجاء الدستور ونص على تعميم النظام البلدي، وهي عملية معقّدة لذلك تم خلق 86 بلدية جديدة وتم التوسيع في مناطق تدخل بلديات أخرى وتحسين مداخيلها .


وقال ''رصدنا مقرات وقمنا بتأجير الكتاب العامين ونعمل على تخصيص ميزانيات خاصة بالبلديات التي سيكون دورها الاستثمار والتنمية وتعمير الجهات".

 

وأكّد أنّ البلديات ستكون حاضرة قبل 17 ديسمبر، أي قبل موعد الانتخابات البلدية، لتجد المجالس البلدية المنتخبة أين تعمل.

 

آفاق تونس


أما بخصوص التحوير الوزاري، اعتبر رياض المؤخر أنّه من مشولات رئيس الحكومة، وأنّ المشاورات مع الأحزاب السياسية ضرورية لكن يبقى القرار الأخير في هذه المسألة يخص يوسف الشاهد.