languageFrançais

الطبوبي:تونس في حاجة إلى تحوير وزاري..ونقترح إحداث كتابة دولة للديوانة

تحدّث الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل في برنامج ميدي شو اليوم الأربعاء 28 جوان 2017 عن علاقة الاتحاد بالحكومة وعن وثيقة قرطاج.


وقال الطبوبي ''لا علاقة حميمية دائمة مع الحكومة ولا خصام دائم .. نحن نتعامل معها بصفة وجودنا في وثيقة قرطاج ولنا التزام أخلاقي تجاه وطننا لكن في المقابل لن نكون شهود زور أو مجرد ديكور'' وفق تعبيره.


وبينّ أمين عام المنظمة الشغيلة الدور المهم الذي لعبه الاتحاد في الأزمات التي مرت بها تونس في الفترة الأخيرة معتبرا أنّ الاتحاد هو ''قوة خير لتونس عبر التاريخ وقوة اقتراح رغم محاولة بعض الأطراف التشكيك في دوره''.


أما بخصوص وثيقة قرطاج، قال الطبوبي إنّ بعض العناوين في الوثيقة بقيت فضفاضة ولم تترجم على أرض الواقع  وهو ما خلق بعض الأزمات خاصة في الجهات.


وتابع '' في صورة لاحظنا بداية تفعيل بنود الوثيقة لن نكون إلا  سندا للحكومة وسندفع معها إلى الأمام للخروج بالبلاد من هذا الوضع''.


واعتبر ضيف ميدي شو أنّ تونس اليوم في أمسّ الحاجة إلى تحوير وزاري جزئي يكون في بعض مفاصل الدولة لكن شريطة القطع مع المحاصصة الحزبية وإتباع مقاييس موضوعية تتلخص في الكفاءة ونظافة اليد والتجربة والحنكة والتمتع بالروح الوطنية الحقيقة للأسماء التي سيتم اقتراحها''.


أمّا بخصوص الوزارات المعنية بالتحوير، تحدّث الطبوبي عن وزارتي المالية والتربية، معتبرا أيضا أن "الوقت حان لإعادة النظر في هيكلة الحكومة للوزارات''.


وأقترح الأمين العام للاتحاد إحداث كتابة دولة للديوانة خاصة في ظل كل ما يروج حول هذا القطاع، إضافة إلى دمج وزارة العدل بوزارة حقوق الإنسان.