languageFrançais

كرشيد: سنسوّي وضعية العقارات المبنيّة على أراضي الدولة بحسن نيّة

قال كاتب الدولة لأملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كرشيد في برنامج ميدي شو اليوم الاثنين 27 مارس 2017 إنّ قرار تسوية وضعية التجمعات السكنية المقامة على ملك الدولة الخاص يهمّ التجمعات السكنية القديمة (منذ أكثر من 20 سنة) المبنية على ملك الدولة بحسن النيّة وحرم أصحابها من الحصول على شهائد ملكية.

وأعلن أنّه تمّ حصر هذه الأراضي الموزّعة على 979 تجمع سكنيّ على امتداد 11 ألف هكتار، من بينها 23 تجمعا في تونس الكبرى "لكن في المقابل تشييد منزل في غابة على مئات الأمتار غير معنيّ بهذا القرار".

وأشار كرشيد إلى وجود وضعيات معقدة لأشخاص يملكون منازل في هذه التجمعات دون شهادة ملكية، معتبرا أنّ هذا القرار "وطني شجاع" تم اتخاذه لإنهاء هذا الإشكال الذي يمس مئات الآلاف من العائلات من الطبقة المتوسطة والضعيفة.

وأقرّ ضيف ميدي شو أنّه سيقع وضع معايير موضوعية لاستغلال هذه المنازل غير مسجلة والتي لا تشارك في الدورة الاقتصادية، وسيتمّ نقل الملكية إلى البلدية التي ستقوم ببيعها بالدينار الرمزي لحل الوضعية.

وبخصوص وضعية حي زيوزيو في برج الطويل، قال مبروك كرشيد إنّ شخصا يدعى 'زيوزيو' باع الأراضي لمواطنين على أساس وعد بالتملك منذ الثمانينات رغم أنه لا يملكها وبالتالي هؤلاء المتساكنين تحوزوا بحسن النية ولا يمكن إخراجهم من منازلهم لأنّ لا ذنب لهم، على حدّ تعبيره.