languageFrançais

المغزاوي: الحديث عن تضييق الفضاء العام مُبالغ فيه.. والمحاسبة مطلب مهم

اعتبر الأمين العام لحركة الشعب، زهير المغزاوي، خلال استضافته في برنامج "ميدي شو"، الخميس 30 مارس 2023، أنّنا نعيش اليوم "حالة حرج بين مطلب المحاسبة وغياب التوضيح من قبل النيابة العمومية"، حول الإيقافات الأخيرة، مشدّدا على ضرورة احترام قرينة البراءة والإجراءات القضائية.

وقدّر المغزاوي أنّ الحديث عن تضييق الفضاء العام مُبالغ فيه، في المقابل، شدّد على أنّ النيابة العمومية مطالبة بتقديم توضيحات حول هذه الإيقافات.

وقال: "لا يجب أن نتغاضى عن عديد الجرائم التي ارتُكبت في البلاد، وبالتالي، المحاسبة مطلب شعبي مهم، لكنّها يجب أن تكون في إطار قضاء عادل وناجز".

واستبعد زهير المغزاوي أن تكون لمن ينتمون للحركة الديمقراطية علاقة بالتآمر على أمن الدولة.

وتابع: "مسألة التآمر على أمن الدولة تلضّت بها أغلب العائلات السياسية في تونس، فأغلب الاعتقالات التي تمّت في عهديْ الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي كانت تحت اسم التآمر على أمن الدولة.. وكي لا نعيد الماضي، لا بدّ أن توضّح النيابة العمومية حقيقة هذه الاعتقالات".

وشدّد زهير المغزاوي على أنّ حركة الشعب لن تقبل لأيّ حاكم أن يصفي باسم القضاء خصومه السياسيين.

الدعوة لإجراء تغيير حكومي

وجدّد المغزاوي تأكيده على ضرورة إجراء تغيير حكومي، معتبرا أنّ حكومة بودن هي حكومة انتقالية وتصريف أعمال، وباعتبار أنّ المرحلة الاستثنائية انتهت، الأمر يستدعي حكومة جديدة لضمان سلامة المسار وتحقيق، على حدّ قوله.

وقال: "ندعو إلى ذلك لتحقيق التناسق الحكومي والبرلماني، ولا تعنينا المناصب ولا نسعى لها".

وكشف زهير المغزاوي أنّ كتلة حركة الشعب داخل مجلس نواب الشعب تضمّ 21 نائبا، مشيرا إلى أنّها تجهّز مشاريع قوانين، خاصّة بالمجال الاقتصادي.