languageFrançais

المنصف الشريقي: الحزب الاشتراكي سيطرح مبادرة لقطب جمهوري هذه ركائزها

كشف المنصف الشريقي أمين عام الحزب الاشتراكي عن مبادرة لإحداث قطب جمهوري  يتكوّن من ''ائتلاف للقوى التي تؤمن بقيم الجمهورية والقوى الديمقراطية عامة" لتقديم بديل مختلف عمّا تقدّمه جهات معارضة أخرى وأساسا جبهة الخلاص أو الحزب الدستوري الحر، من أجل إخراج البلاد من الوضع الذي تردّت فيه.

وقال الشريقي في ميدي شو الثلاثاء 21 مارس 2023 إنّ حزبه شرع مع أحزاب مختلفة في بلورة هذه المبادرة على غرار أحزاب المسار وآفاق تونس ومشروع تونس وحراك درع الوطن إضافة إلى جمعيات مدنية مثل  ائتلاف صمود وشخصيات وطنية تمثّل "أسماء وازنة" من بينها سليم اللغماني و حمادي بن جاب الله والصغيّر الزكراوي وهناء بن عبدة. 

وأكّد عمل جميع هذه الأطراف على تقديم عرض قانوني وسياسي واقتصادي بديل لما هوّ مطروح أمام الشعب التونسي من قبل "نظام قيس سعيّد" الذي وصفه بالشعبوي واتهمه باعتماد أسلوب لإلهاء المواطنين وشعارات رنّانة عن استقلال القرار الوطني بينما تواصل حكومته استجداء صندوق النقد الدولي، حسب تقديره.

كما يقدّم الشريقي هذا العرض أيضا كبديل للعرض الذي تطرحه قوى معارضة مثل جبهة الخلاص والدستوري الحر.

من جهة أخرى اعتبر الشريقي أنّ موجة الإيقافات التي انطلقت في فيفري الماضي لشخصيات سياسية معارضة تندرج ضمن ما يعتبره محاسبة سياسية.

وقال الشريقي "نحن لسنا ضد المحاسبة ولكن مع أن تكون للقضاء الأولوية في ذلك بالنسبة للمحاسبة المالية والاقتصادية.. أمّا المحاسبة السياسية للقوى التي لم تحترم تعهداتها الانتخابية فتكون عبر النقاش العام وعبر الصندوق".

واعتبر ضيف ميدي شو أنّ الملفات الموقوفة من أجلها العديد من وجوه المعارضة ملفات فارغة وكلها محادثات واتساب ولا وجود لأيّ وقائع ثابة حول التآمر على أمن الدولة، حسب قوله.