languageFrançais

الشرفي:مبادرة للتخلي عن الايقاف التحفظي لمهنيي الصحة أمام مجلس وزاري

أكّد فوزي الشرفي الأمين العام لاتحاد أطباء الاختصاص والممارسة الحرة وجود محاولات لضرب الثقة بين المرضى والأطباء لكن الأطباء سيقفون في وجه ذلك وسيدافعون على هذه الثقة ، حسب تعبيره.


أما بخصوص ملف قضية الطبيب المبنج سليم الحمروني، قال الشرفي في برنامج ميدي شو اليوم الجمعة 24 مارس 2017 إنّ سليم الحمروني أكّد خلال التحقيق أنّ الدم الذي نقل الى المريض جاء من بنك الدم من فصلية B+ وبحكم ثقته في بنك الدم لم ينتبه الى الفصيلة خاصة وأنّ الحالة استعجالية وكانت تتطلب تدخلا فوريا. 

وطالب بضرورة ايقاف العمل بالقانون عدد 217 وتفعيل قانون المسؤولية الطبيىة الذي سيحمي الطبيب وسيضمن حق المريض في الان ذاته.


وقال إنّ القانون يسمح باستشارة الخبراء في مثل هذه الملفات لكن القاضي الذي حكم في قضية الحمروني لم يأخذ ذلك بعين الاعتبار.


وأكّد أنّ مبادرة تشريعة سيتم عرضها على مجلس وزاري اليوم تثمثل في التخلي عن الايقاف التحفظي لمهنيي الصحة وأن يتم التحقيق معهم ومساءلتهم والحكم عليهم في حالة سراح، الى حين تفعيل قانون المسؤولية الطبية.وقال انّ المبادرة ستعرض على مجلس نواب الشعب بعد عرضها على المجلس الوزاري.

 

واعتبر أنّ ممارسة الاطباء لمهنتهم بعد هذه القضية ستتغير وسيكون لذلك انعكاسات على مستوى تكلفة العلاج، كما سيمس من جودة الخدمات في القطاع الطبي، مطالبا بضرورة الاسراع في اصلاح المنظومة الطبيةالاستشفائية .