languageFrançais

في حجرك الصحي: السماء تهديك مشهدا جميلا نادرا

ما دمت ماكثا في الحجر الصحي، وفي حال أصابك الملل والروتين أو هجرك النوم باكرا، يمكنك الليلة أن تمتّع عينيك بمشهد فلكي جميل لا يتكرر دائما، يسمى ''رقصة الكواكب''.

وتعتبر هذه الظاهرة الفلكية من أجمل مشاهد شهر أفريل لهذا العام، وقد بدأت فجر اليوم الثلاثاء، وتستكمل في فجر غد (15 أفريل)، حيث يتراقص القمر بين ثلاثة كواكب لامعة، وهي المشتري وزحل والمريخ، التي تزين سماء الليل منذ الفجر وحتى طلوع الشمس.

ويبدأ المشهد قبل أذان الفجر  حيث يخرج القمر من الأفق الشرقي واقفا أسفل جرم لامع باللون الأبيض كأنه مصباح منير، وهو كوكب المشتري، وهو ألمع أجرام السماء، بعد منتصف الليل.

أسفل المشتري إلى اليسار قليلا يمكن أن تلاحظ جرما آخر يلمع باللون المائل للأصفر، هذا هو كوكب زحل، ويبدو أقل لمعانا من المشتري، أما كوكب المريخ فستجده لامعا باللون الأحمر أسفل الثنائي السابق.

أما في الموعد نفسه عند الفجر اليوم التالي (16 أفريل)، فيمكن لك أن تخرج لترى المشهد نفسه مع اختلاف واحد، وهو أن القمر يكون قد تحرك قليلا ليصبح أسفل المريخ مباشرة، يحدث ذلك لأن القمر يتحرك في السماء كل ليلة بسبب دورانه حول الأرض، ويمكن أن تلاحظ تغير موضعه كل يوم.

ويمكن لنا أن نرى الكواكب تلمع في السماء مثل النجوم، وذلك لأنها تعكس ضوء الشمس الساقط عليها مثلما يفعل القمر، أما لو كنت تمتلك تلسكوبا صغيرا وقررت أن توجهه إلى تلك الأجرام، فيمكن أن ترى مجموعة من التفاصيل الممتعة جدا.