languageFrançais

الخوارزمية التي تنبّأت بظهور كورونا ومراحل انتشاره

أوردت صحيفة لوفيغارو الفرنسية أنّ تطبيقة تعتمد على الذكاء الإصطناعي تمكّنت من الكشف عن فيروس كورونا  قبل أسبوع من توصّل منظمة الصحة العالمية.    

 

وقد أمكن ذلك بفضل خوارزمية طوّرتها شركة كندية ناشئة "بلو دوت" منذ سنة 2014 تعتمد على الذكاء الصناعي وصمّمت من أجل توقع  ظهور فيروسات جديدة.

 

وذكرت الصحيفة أنّ هذه الخوارزمية مكّنت منذ نهاية ديسمبر الماضي من رصد هذا الفيروس في مدينة ووهان الصينية  قبل 10 أيام من منظّمة الصحة العالمية، وذلك استناد إلى ما أوردته مجلّة وايرد الأمريكية. 
 
 

وتقوم الخوارزمية بمعالجة الأخبار والمعلومات بـ 65 لغة من تصريحات رسمية وغيرها من الأخبار إضافة إلى التقارير حول الأمراض المعدية النباتية والحيوانية. 

 

ومن خلال جمع المعلومات يمكن للخوارزمية التقاط إشارات ضعيفة حول الأوبئة وتحديد مكان ظهورها. ولكن أيضا يمكنها رصد أماكن وجود الأشخاص المصابين وتنقلاتهم،  من خلال تحليل المعطيات الخاصة بتذاكر شركات الطيران العالمية.

 

وبمجرّد انتهاء عملية تحليل المعطيات السابق ذكرها، يتولى فريق من أخصائيي الأوبئة التحقّق من الدقّة العلمية للإستنتاجات التي تصل إليها هذه الخوارزمية امّا بتأكيدها أو دحضها.

 

وبخصوص فيروس كورونا فإنّ النتائج التي خلصت إليها الخوارزمية كانت دقيقة، حيث رصدت الفيروس بووهان وانتقاله إلى بانكوك ثم سيول فتايبي  وطوكيو خلال الأيام التي تلت ظهوره. 

 

وقد قامت ''بلو دوت'' بإرسال تقريرها في الغرض إلى الهيئات الصحية المعنية وإلى شركات الطيران والمستشفيات بصفة أوّلية مثلما تقتضيه اجراءات التعامل التي وضعتها الشركة والخاصة بمثل هذه الحالات، ولكن يبدو أنّه لم يتمّ التعامل مع هذه التحذيرات بالجدية المطلوبة، وفق الصحيفة.

 

* عن لوفيغارو

رابط المقال الأصلي