languageFrançais

أول مهاجرة تونسية بالدنمارك منذ نصف قرن: الغربة خبزة ومكتوب

فاطمة موسى البالغة من العمر 73 عاما، أصيلة ولاية المنستير، هي أول تونسية تهاجر إلى الدنمارك منذ 51 عاما وشاءت الصدف أن ألتقي بها في مكتب كاتب عام الغرفة التجارية التونسية الدنماركية المنصف البرهوني بكوبنهاغن أين جاءت للتسجيل للإنتخابات.

كنت نضحك ونلعب قبل ما يموت راجلي..

تعودت خالتي فاطمة موسى العيش بمفردها في فترة أولى إلا أن زواجها خفف عنها الوحدة ولكن شاءت الأقدار أن تعيش غربة أصعب وأشد خاصة بعد فقدان زوجها منذ أشهر لتجد نفسها من جديد تلك التونسية المتغربة.

وقالت في هذا الإطار ' قبل وفاة راجلي كنت نلعب ونضحك ..كان مدللني وتوا عيني ضياقت بالبكاء عليه أما ولدي خفف عليا كيف يزورني مع مرتو.'

وأكدت أنها ليوم تواجه صعوبة في العودة إلى بلدها الأم نهائيا، لأن في عودتها غربة جديدة خاصة أن ابنها يعيش في قطر، كما أن أصدقاءها يعيشون في الدنمارك.

وتحدثت في هذا السياق عن أصدقائها من الجزائر وتونس، مؤكدة أنهم كانوا يجتمعون سابقا لكن 'لمة أيام زمان فقدت' كما انقطعت علاقاتها بالعائلة التي ساعدتها في الهجرة إلى الدنمارك.

وقالت خالتي فاطمة إن 'الخبزة والمكتوب' دفعاها إلى الهجرة بكل بساطة، مضيفة أنها تتمنى تحسن الأوضاع في تونس مضيفة '  ربي يبقي الستر على تونس بلادنا باهية'.

 

حوار: هناء السلطاني
فيديو ومونتاج: شمس الدين كركات