languageFrançais

المواد الأكثر تسببا في الإدمان عبر العالم

من المتعارف عليه أنّ إستهلاك المخدّرات بأنواعها وعدد من المواد الأخرى كالتبغ والكحول يمكن أن تتسبّب في الإدمان وما يليه من تبعات صحية قد تؤدي إلى الوفاة. ولكن ماهي المواد التي يكون مستهلكها أكثر عرضة للإدمان؟

الإجابة عن هذا السؤال قد تبدو بسيطة، ولكن يرى عدد من الباحثين أنّ الإقرار بأنّ هذه المادة  تسبّب الإدمان من عدمه مرتبط بعدّة عوامل منها مدى الأذى الذي تسببه لمستهلكيها، وأسعارها، ومدى تأثيرها على نظام الدوبامين (dopamine) في الدماغ (مادة كيميائية تتفاعل في الدماغ لتؤثر على الأحاسيس والسلوكيات بما في ذلك الانتباه)، وأيضا مدى المتعة التي تحقّقها للشخص وغيرها...

فيما يرى باحثون آخرون بأنّه لا توجد عقاقير تسبّب الإدمان في المطلق. 

ولكن عموما فإنّ خبراء الإدمان وضعوا قائمة بخمسة مواد المسبّبة أكثر للإدمان:

1-الهيروين
يصنّف الخبراء الهيروين بأنّها المادة المسبّبة الأكبر للإدمان، وهي تؤدي إلى إرتفاع مستوى الدوبامين في نظام المكافأة في الدماغ بنسبة تصل إلى 200% خلال إختبار تأثيرها على الحيوانات التجريبية. وهي مادة خطيرة يمكن أن تسبب الوفاة في حالة الجرعة الزائدة.

2-الكوكايين
يتداخل الكوكايين بشكل مباشر مع استخدام الدماغ للدوبامين وهو يمنع الخلايا العصبية من تحويل إشارة الدوبامين،  مما يؤدي إلى تنشيط غير طبيعي لمسارات مكافأة الدماغ. 

3-النيكوتين
يعتبر النيكوتين عنصر الادمان الرئيسي في التبغ، ويتمّ امتصاصه بسرعة من خلال الرئتين وتسليمه إلى الدماغ.

4-الباربيتورات (Barbiturique)
كانت الباربيتورات تستخدم في البداية لعلاج الأرق ومحفّزا على النوم.  وعند تناول جرعات منخفضة تؤدي إلى الشعور بالنشوة.  ولكن تناول جرعات أكبر قد تكون قاتلة لأنها تعيق التنفس.  

5-الكحول
للكحول تأثيرات عديدة على الدماغ، وتظهر التجارب المختبرية على الحيوانات زيادة مستويات الدوبامين في نظام المكافأة في الدماغ بنسبة تتراوح بين 40% و360%.

* عن سي أن أن