languageFrançais

مصري وجزائري يتربعان على عرش أغنياء العرب

كشف تقرير صادر عن مجلة ''Forbes'' الأمريكية أن ثروات الأثرياء العرب الإجمالية شهدت انخفاضاً في عام 2023 إلى 51 مليار دولار، مقارنة بـ52.9 مليار دولار في العام السابق 2022، مشيراً إلى أن 9 من أصل 21 مليارديراً عربياً تقل ثروتهم الآن عما كانت عليه قبل عام.

وحسب التقرير فإن قائمة الأثرياء لهذا العام ضمت 2640 مليارديراً، مقارنة بقائمة العام الماضي التي ضمت 2668 مليارديراً، حيث تبلغ ثروة المليارديرات الآن 12.2 تريليون دولار، أي أقل بنحو 500 مليار دولار عن مارس من العام الماضي.

ووفقاً لمجلة "فوربس"، فإن تصنيف أغنى 10 أثرياء عرب جاء كالآتي:

المصري ناصف ساويرس

حافظ ناصف ساويرس على صدارة الأثرياء العرب بحسب الجنسبة الأصلية، حيث بلغت ثروته 7.5 مليار دولار، وذلك رغم انخفاضها بنحو 300 مليون دولار مقارنة بعام 2022.

ويمتلك ناصف ما يقرب من 6% من أسهم شركة (Adidas) أديداس للملابس الرياضية. في ديسمبر 2020، استحوذ على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق (NHL Rangers). 

إضافة إلى ذلك يتولى ناصف إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا. ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام. بينما شركة أوراسكوم للإنشاءات، وهي شركة مقاولات في مجال الهندسة والبناء مدرجة ببورصتي القاهرة وناسداك دبي. ويمتلك ناصف استثمارات متنوعة تشمل أسهماً في عملاق الأسمنت (لافارج هولسيم) و(أديداس) التي هو أيضاً عضو في مجلسها الإشرافي.

يسعد ربراب

واحتل المركز الثاني وفقاً لمجلة "فوربس" على المستوى العربي، الملياردير الجزائري يسعد ربراب وعائلته، حيث قدرت ثروته بنحو 4.6 مليار دولار.

ويرأس ربراب مجموعة شركات (Cevital)، وهي أكبر الشركات الخاصة في الجزائر، وتمتلك (Cevital) واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاجية تصل إلى مليونيْ طن سنوياً. 

وتمتلك (Cevital) شركات أوروبية، منها: (Groupe Brandt) وهو مصنع فرنسي للأجهزة المنزلية، ومصنع إيطالي في مجال الحديد، وشركة ألمانية لتنقية المياه. سُجن ربراب لفترة دامت ثمانية أشهر بتهم تتعلق بالفساد، قبل أن يتم إطلاق سراحه في جانفي 2020.

الإماراتي حسين سجواني

أما المركز الثالث فكان من نصيب رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني رئيس مجلس إدارة "داماك" العقارية، بثروة بلغت 4.5 مليار دولار.

ويشغل حسين سجواني منصب رئيس مجلس إدارة شركة (داماك العقارية)، والتي أسسها عام 2002. بدأ سجواني عمله في قطاع خدمات الأغذية، لتوريدها لصالح الجيش الأمريكي وعملاق شركات البناء (Bechtel). 

عام 2001، بعد سماح دبي بتملك الأجانب للعقارات، تحول إلى القطاع العقاري، حيث باع بعض العقارات السكنية في أقل من 6 أشهر. تعاونت شركة (داماك) مع دونالد ترامب عام 2013 لتطوير ملعبي غولف باسم ترامب في دبي. سجواني معروف بسخائه في الحملات التسويقية، يقدم في بعض الأحيان سيارات (لامبورغيني) مجاناً لمشتري الشقق السكنية، كما أن لديه صفقات مشتركة مع (Versace) و(Bugatti).

المصري محمد منصور

احتل المصري محمد منصور المركز الرابع، وهو وزير سابق، بلغت ثروته 3.3 مليارات دولار، ويشرف على مجموعة منصور التي أسسها والده لطفي منصور عام 1952، وارتفعت ثروته إلى 3.6 مليار دولار بعدما كانت 2.5 مليار دولار، متخطياً بذلك نجيب ساويرس الشقيق الأكبر لناصف ساويرس.

أسس منصور وكالات (جنرال موتورز) في مصر عام 1975، ليصبح أحد أكبر موزعي سياراتها في العالم، ولدى المجموعة أيضاً حقوق توزيع حصرية لمعدات (Caterpillar) في مصر و7 دول إفريقية أخرى.

نجيب ساويرس 

جاء نجيب ساويرس في المرتبة الخامسة وبلغت ثروته 3.3 مليار دولار في 2023 بانخفاض قدره 100 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضي، وفقاً للقائمة.

ويترأس نجيب ساويرس مجلس إدارة شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار، وشركة (Italiaonline) العاملة بمجال الإنترنت، ولديه حصة أغلبية تبلغ 88% في شركة (Euronews)، كما قام بتطوير منتجع فاخر يحمل اسم (Silversands) في جزيرة غرينادا.

الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير

أما في المركز السادس فجاء الإماراتي عبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، حيث بلغت ثروته  3 مليارات دولار.

وأسس الغرير بنك المشرق عام 1967، وعلى مدار العقود التالية توسعت أعماله مع العائلة التي اندرجت فيما بعد تحت تكتل مجموعة الغرير القابضة التي تعمل في مجالات مختلفة كالأغذية والإنشاء والعقارات.

وفي أكتوبر 2019 ترك منصبه كرئيس مجلس إدارة بنك المشرق لكنه لا يزال عضواً في مجلس الإدارة.

في عام 2015، أعلن عبد الله الغرير عن تبرعه بما يزيد على مليار دولار لدعم التعليم والمبتعثين في الإمارات والبلدان العربية، والتي من المقرر أن يتم إنفاقها على مدار 10 سنوات عبر مؤسسته "مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم".

اللبناني نجيب ميقاتي

ووفقاً للقائمة فقد احتل اللبناني نجيب ميقاتي المركز السابع، حيث بلغت ثروته 2.8 مليار دولار، أما اللبناني طه ميقاتي فقد احتل المركز الثامن وبلغت ثروته 2.8 مليار دولار.

أما المركز التاسع، فكان من نصيب العماني سهيل بهوان، حيث بلغت ثروته 2.7 مليار دولار، أما المركز العاشر فاحتله الإماراتي عبد الله الفطيم وعائلته، وبلغت ثروتهم 2.4 مليار دولار.

أما من حيث زيادة الثروة، فقد شهدت ثروة الملياردير الإماراتي حسين سجواني ارتفاعاً بنسبة 66.7%، وهي الأكثر مقارنة بعام 2022. كما شهد محمد منصور زيادة ثروته بنسبة 44% هذا العام.

ويبلغ صافي ثروة المليارديرات المصريين مجتمعة 19.1 مليار دولار، وهم الإخوة محمد ويوسف وياسين منصور، كذلك الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، بالإضافة إلى محمد الفايد المالك السابق لمتجر "هارودز" (Harrods) البالغ من العمر 94 عاماً.

كما يبلغ صافي ثروة المليارديرات اللبنانيين الستة 11.8 مليار دولار، وهما الشقيقان ميقاتي، وتاجر المجوهرات المعروف روبرت معوض، وبهاء وأيمن وفهد الحريري الإخوة الثلاثة للملياردير السابق رئيس وزراء لبنان سعد الحريري.

في حين ضمت الإمارات 3 مليارديرات في قائمة عام 2023، هم: حسين سجواني، وعبد الله بن أحمد الغرير وعائلته، وعبد الله الفطيم وعائلته، مع صافي ثروة مجمعة تبلغ 9.9 مليار دولار.

 

*عربي بوست