languageFrançais

من هي الفنانة المصريّة التي قبّل ماكرون يدها ليلة فوزه بالرئاسة؟

خطفت مغنية الأوبرا المصرية فرح الديباني، الأنظار مساء الأحد 25 أفريل 2022، عندما غنّت في حفل فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بفترة رئاسية ثانية، والذي قبّل يدها أمام أنصاره وعلى مرأى وسائل الإعلام المحلية والعالمية. 

فرح التي تبلغ من العمر 33 عاماً والمولودة في مدينة الإسكندرية، كانت قد غنّت النشيد الفرنسي أمام برج إيفل في العاصمة باريس، خلال الاحتفال بفوز ماكرون الذي كان مُحاطاً بحشد كبير، وكانت إلى جانبه زوجته سيدة فرنسا الأولى بريجيت ماكرون. 

وعقب انتهاء فرح من الغناء بصوت أوبرالي تعالت تصفيقات الجمهور لتحيتها، فيما اقترب منها ماكرون وسلّم عليها قبل أن يقبّل يدها. 

كانت رحلة فرح مع الموسيقى قد بدأت منذ مرحلة الطفولة، فهي نشأت في عائلة تحب الموسيقى، وكانت فرح قد قالت في مقابلة سابقة مع هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في نوفمبر 2021، إن جدها كان يعزف على البيانو وكان يحب الأوبرا، ما جعلها تعتاد على سماع هذا النوع من الغناء. 

فرح أشارت إلى أنها عندما كانت في المدرسة، سمع مدرس موسيقى صوتها، وأخبرها بأن صوتها "أوبرالي"، وبحسب "بي بي سي" يُصنف صوت المطربة المصرية بفئة "الميزو سوبرانو" وهو من الأصوات النادرة. 

في العام 2019 حصلت فرح على جائزة أفضل مغنية أوبرا شابة من أوبرا باريس. 

وتم قبولها في أوبرا باريس سنة 2016 وتنافست حينها مع 800 مطرب من أنحاء العالم، وكانت بين 4 أشخاص فقط وصلوا للنهائيات، وأضافت فرح أنها كانت "أول مصرية وعربية تغني على مسرح أوبرا باريس". 

والديباني متحصلة على درجة البكالوريوس في العمارة من ألمانيا، ودرجة البكالوريوس في الغناء الأوبرالي من كلية هانس إيسلير، والماجستير في الأوبرا من جامعة الفنون ببرلين.

 

*عربي بوست