languageFrançais

مهرجان قرطاج.. دورة استثنائية وحفظ للذاكرة في معرض توثيقي

تستقبلك عند ولوجك مدينة الثقافة صور نادرة بالأبيض والأسود، وجوه وطنية سياسية وثقافية، فنانون وصور لجماهير في عروض فنية.

لحظات مؤثرة... لا تنسى، محفوظة بعناية داخل أطر زجاجية متاحة للعموم ابتداء من اليوم إلى غاية 28 فيفري من السنة الحالية ليطلع الوافدون عبرها على تاريخ مهرجان قرطاج منذ دورته الأولى سنة 1964 فهي تروي قصة مهرجان دولي يمتزج في داخله بعبق تاريخ تونس لما يحظى به من مكان استراتيجي وسط آثار مدينة قرطاج حولته إلى جزء من ذاكرة تونس الثقافية وسجلت أرشيفا ثقافيا لدى إدارة المهرجان.

هذا العمل أُنجز بحسب ما كشف عنه المدير الفني لمهرجان قرطاج عماد عليبي بالتعاون مع المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية طيلة فترة تفشي فيروس كورونا، الفيروس الذي أعاق التآم المهرجان خلال السنة الماضية وذلك خلال لقاء إعلامي عقدته اليوم الهيئة المديرة للمهرجان في دورته ال56 اليوم السبت 30 جانفي 2021 بمدينة الثقافة بالعاصمة تونس.

كما تحدث عماد عليبي عن كيفية رقمنة هذا الأرشيف وبعث منصة رقمية بعنوان carthage stories media flic وهي منصة خاصة بمهرجان قرطاج الدولي تهدف إلى إحياء ذاكرة المهرجان عبر تجميع الوثائق ورقمنتها وعرضها للعموم عبر هذه المنصة.

كما كشف عليبي عن دورة استثنائية لمهرجان قرطاج الولي بعنوان "في انتظار الصيف" تنطلق في 20 ماي المقبل.

ويتضمن البرنامج عرض" ليلة النجوم" لآسيا الجعايبي وسليم بن صافية على مدى 3 أيام 20. 21. 22 ماي 2021 بحمامات أنطونين وحفل تكريم لممثل أفلام الويسترن "إنيو موريكوني" بعنوان " il était une fois " ضمن اركستر سمفوني بقيادة "باولو بونزيانو سياردي" يوم 21 ماي 2021 بالمسرح الروماني بقرطاج يليها بيوم عرض الفنانة البرتغالية "سارة كورّيا" بمدينة الثقافة.

ولا يمكن أن تخلو أي دورة غنائية من الفن التونسي الشعبي فكشف المدير الفني للمهرجان لمحة عن برمجة الدورة ال57 للمهرجان حيث  يجسد بأعماله "الهادي حبوبة" بالتنسيق مع نصر الدين الشلبي وانتاج المهرجان الخاص لسنة 2021 وتحضر الفنانة "نبيهة كراولي" بعرض "بحر الصوفية" ونجد بعرض "ديوان الرمل" ،"علي اليحياوي" و"لسعد بن عبد الله".

وتتميز الدورة الحالية لمهرجان قرطاج الدولي في دورته ال56 بتغيير الشارة الرسمية للمهرجان بحسب ما تم الكشف عنه.

هيبة خميري
تصوير محمد أمين الشابي