languageFrançais

(فيديو)'زينب تكره الثلج' صُوّر طوال 6 سنوات وكلفته 500 ألف دينار

بعد حصوله على التانيت الذهبي للدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية، ها هو فيلم "زينب تكره الثلج" للمخرجة كوثر بن هنية يُعرض للجمهور في القاعات ابتداءً من يوم الأربعاء 21 ديسمبر 2016. وفي لقاء المخرجة والمنتج حبيب عطية مع الصحفيين صرحت بن هنية لموزاييك أن امتحان الجمهور سيكون أصعب من الامتحان التحكيمي لأن ما تفكر فيه قبل الشروع في التصوير هو ردة فعله. ولعل الجائزة التي تحصل عليها بالإضافة إلى الجوائز الدولية ستكون حافزا للجمهور لمشاهدته حسب رأي المخرجة. كما دعت الجمهور إلى الخوض "في رحلة عبر الزمان والمكان وبين الثقافات بما أن الفيلم هو من النوع الوثائقي، يرافق فتاةً على امتداد ست سنوات تهاجر من تونس إلى كندا".


أما من وجهة نظر المنتج حبيب عطية فتجربة "زينب تكره الثلج" كانت تجربة مثرية لأنها "مقاربة جديدة للإنتاج الفني في تونس". كما صرّح لموزاييك بأن كلفة الإنتاج تجاوزت الخمسمائة ألف دينار و"هي تعتبر ميزانية متوسطة مقارنة بإنتاج مكلف كهذا لأنه صور على امتداد ست سنوات بين بلدين، كما أن المشاهد المصورة الجُمليّة تُعد بالمئات والساعات وما خرج للجمهور هو ما جزء من ما تم تصويره وصلح للفيلم حتى تستقيم القصة ويستقيم السيناريو".
ويروي الفيلم قصة زينب، الطفلة ذات التسع سنوات، رفقة أمها وأخيها في تونس. توفي والدها على إثر حادث سير وتستعد والدتها لإعادة بناء حياتها رفقة رجل يعيش في كندا. وقيل لزينب بأنها ستتمكن أخيرا من رؤية الثلج إلا أنها لا تريد ذلك لأن كندا بلد بعيد، ثم إنها تكره الثلج!


الفيلم يغطي ست سنوات من حياة الصغيرة زينب وعائلتها وهم في طور الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى ويروي في أحداثه عالم الكبار والتركيبة المجتمعية في تونس من خلال عيون طفلة تنمو وتتغير جسديا وتنضج عاطفيا.


جذاذة فنية:
المدة : 94 دقيقة
البلد: تونس
سنة الإنتاج: 2016
انتاج: حبيب عطية (CINETELEFILMS)
توزيع: Hakka Distribution
الإخراج : كوثر بن هنية
بطولة: زينب خليفي، هيثم خليفي، وداد خليفي، وجدان حمدي، ماهر حمدي

نوال بيزيد