languageFrançais

سميرة مرعي:الفساد متفشي في عدد من المستشفيات التونسية

أكدت وزيرة الصحة سميرة مرعي تفشي الفساد بشكل كبير بعدد من المؤسسات الاستشفائية مبرزة أن الوزارة شرعت منذ الشهر الجاري في حوكمة جديدة ومكافحة الفساد في ثلاثة مستشفيات.

وأوضحت مرعي أن هذه المستشفيات هي كل من مستشفى جندوبة وجربة والرابطة، وأن الوزارة انطلقت في عزل عدد من الأعوان وإقامة مجالس تأديب، مؤكدة أن الفساد مستشر في قطاع الأدوية داخل المستشفيات، وذلك خلال جلسة استماع بلجنة الصحة والشؤون الاجتماعية. كما كشفت وزيرة الصحة أن الوزارة قامت بعزل 6 من منظوريها في شهر واحد لثبوت تورطهم في قضايا فساد داخل المؤسسات الراجعة لها بالنظر، بالإضافة إلى إيقاف بعض مديري المستشفيات عن العمل لنفس السبب  ،مضيفة أنه تم تعيين عدد من المسؤولين الجدد على رأس الإدارات الجهوية للصحة.


كما أعلنت مرعي أنها ستتولى في غضون الأيام القليلة القادمة، إصدار منشور وزاري ينص على أن أية سرقة داخل المؤسسات الاستشفائية ستصنف في خانة خيانة مؤتمن وسيتعرض مقترفها إلى التتبعات العدلية المستوجبة.

وأعلنت  مرعي عن رصد 61 مليون و800 ألف دينار لتعزيز الخدمات الصحية بالخط الأول بالمستشفيات الجامعية بالشراكة مع أطباء الاختصاص بهدف الحد من ظاهرة الاكتظاظ طيلة السنة.

وفي سياق متصل أكّدت وزيرة الصحة سميرة مرعي أن الوزارة قامت بانتداب 190 طبيب مختص بالجهات بصفة عاجلة خلال الأشهر الثلاث الأخيرة مضيفة أنه تم فتح مناظرة لانتداب 120 طبيب اختصاص في التخدير والإنعاش وأمراض النساء بالمستشفيات الداخلية.