languageFrançais

الهيئة الوطنية للاتجار بالأشخاص تعلن إطلاق دليل إعادة إدماج الضحايا

أعلنت رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص روضة العبيدي اليوم الخميس 14 أكتوبر 2021  خلال ندوة صحفية عن بعد عن إطلاق "دليل مرافقة وإعادة إدماج ضحايا الإتجار بالأشخاص في تونس" وذلك في إطار تطوير مجموعة الآليات الوطنية لتوجيه ضحايا الاتجار بالأشخاص والتي ستسمح  بتحديد هوية الضحايا وتوجيههم إلى خدمات الرعاية المناسبة التي تضمن حمايتهم ومرافقتهم.


كما أشارت العبيدي إلى أن هذه الآلية ستسمح بتنسيق الجهود بين كل المتدخلين في العملية.


ويشمل هذا الدليل بحسب عضوة الهيئة أمينة بوكمشة 7 محاور متتابعة للاحاطة واعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص، أولى المراحل تتمثل في جملة من القواعد السلوكية والأطر والمبادئ حول كيفية التدخل في عملية التعهد وإعادة إدماج الضحايا عبر ضمان مرافقة ملائمةللضحايا وتوفير إطار للتعاون وبناء الشراكات.

ويشتمل المحور الثاني على الأسس الأولية لمرافقة ضحايا الاتجار بالأشخاص في عملية الادماج وتوفير تدابير الحماية العاجلة والآمنة للضحية من خلال توفير المتطلبات المعيشية والاسعافات الأولية والخدمات الطبية والإيواء العاجل والآمن ضمن مؤسسات أو عائلات بالاضافة إلى توفير التأهيل النفسي للضحية.

وتتمثل الخطوة الثالثة ضمن هذا الدليل في تتعداد أنواع الادماج المتاحة لضحايا الاتجار بالأشخاص ومن أبرزها الإدماج الأسري والمدرسي والمهني والمساعدة على بعث مشروع.

 ويبرز المحور الرابع والخامس كيفية إعادة إدماج الأطفال ضحايا الإتجار وأصحاب الحاجيات الخصوصية عبر الاستفادة من برامج التربية المختصة والادماج ضمن المؤسسات التربوية. 

ويعنى المحور السادس بإعادة إدماج الضحايا الأجانب داخل بلد الاستقبال أواختيار العودة الطوعية إلى البلد الأصلي وتأمين هذه العودة للوطن والعمل على إعادة الإدماج داخلها.

وخصصت الهيئة المحور السابع والأخير للحديث عن آليات المرافقة والمتابعة والتقييم التي تبدأ بعد التعهد بمرافقة وإعادة إدماج ضحايا الاتجار بالأشخاص.

ويأتي انجاز هذا الدليل في إطار مشروع دعم الهيئات المستقلة في تونس (PAII-T) الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا  للهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص وخاصة في هيكلة آلية الإحالة الوطنية لضحايا الاتجار واعتمادها.

*هيبة خميري