languageFrançais

حاتم المليكي: تدابير الرئيس لا تخلو من موضوعية.. لكنها غير متناسبة

اعتبر النائب في البرلمان المجمدة أشغاله حاتم المليكي في تصريح لموزاييك اليوم الخميس 23 سبتمبر 2021 أن التدابير الاستثنائية التي أعلن عنها رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 22 سبتمبر 2021 تتضمن جانبا موضوعيا إلا أنها غير متناسبة. 

وبين المليكي أن الجانب الموضوعي يتعلق بحل الإشكال حول الجهة التي ستمنح الثقة للحكومة خصوصا في ظل الرفض الشعبي لتدخل البرلمان في هذه المسألة. 

وأفاد حاتم المليكي بأنه كان يفضل عدم التمدد في تعليق الأحكام الدستورية للأبواب المتعلقة بالسلطة القضائية والمحلية والهيئات الدستورية في ظل عدم وجود موجب لذلك حسب تعبيره فضلا عن إمكانية إساءته للتدابير الاستثنائية عوض نفعها. 

كما بين ضرورة تضمن الأمر الرئاسي لتحديد آجال واضحة للانتهاء من التعديلات المقترحة من قبل رئيس الجمهورية إضافة إلى ضمانات قانونية ووجود جهة بالإمكان الطعن والاعتراض لديها على المراسيم ولا تبقى هذه الأخيرة غير قابلة للطعن.

وانتقد حاتم المليكي عدم تحديد التدابير الاستثنائية للآجال المتعلقة بالعودة للحياة السياسية الطبيعية بمعنى إمكانية إجراء انتخابات تشريعية سابقة لأوانها بهدف إعادة بناء مؤسسات الدولة. 

وأوضح المليكي أن التبعات الاقتصادية والمالية ستكون عنصرا محددا في المرحلة القادمة حتى تتمكن تونس من الخروج مجددا إلى السوق المالية وتتحصل على قروض وتغلق ميزانيتها المتبقية في السنة الحالية وتقطع مع حالة التخوف والشك لدى المستثمرين التونسيين والأجانب.