languageFrançais

الشاهد : 'أنيس العمري لا يمثّل التونسيين..'


أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم الأربعاء 15 فيفري 2017 أنه تمكن خلال زيارته إلى ألمانيا من رفع اللبس لدى الرأي العام والإعلام الألمانيين والمتعلق بتورط الإرهابي التونسي أنيس العمري في حادثة برلين.


ولفت رئيس الحكومة إلى وجود خلط في صفوف الألمانيين بعد الحادثة الإرهابية التي نفذها العمري في برلين والتي راح ضحيتها العديد من الألمانيين.

وقال رئيس الحكومة أنه أكد خلال لقائه بوزير الداخلية الألماني أن العمري لا يمثل تونس ولا الشعب التونسي المتسامح والذي نجح في ثورته الديمقراطية.



ولفت رئس الحكومة إلى وجود خلط في صفوف المسؤولين الألمانيين بين ملف رفض التونسيين عودة الإرهابيين من بؤر التوتر وملف عودة المهاجرين غير الشرعيين بألمانيا، مشيرا إلى أنه تم توضيح هذه المسألة.



ويذكر أنّ أنيس العمري نفذ الهجوم الإرهابي الذي أوقع 12  قتيلا وأكثر من 49 جريحا دهسا بشاحنة في سوق الميلاد في برلين.

وصرّح مسؤول ألماني الأربعاء 21 ديسمبر 2016 أن التونسي أنيس العمري كان من قبل مشتبها به في الإعداد لاعتداء. وتمّ إبلاغ المركز الألماني لمكافحة الإرهاب عنه.

كما صرّح أن العمري كان على اتصال مع متشددين إسلاميين في الولاية وكان معروفا لدى وكالات الأمن الألمانية.

وكانت موزاييك قد التقت والده الذي تحدّث عن مغادره ابنه المشتبه به لتونس منذ حوالي 7 سنوات خلال عملية الهجرة غير الشرعية "الحرقة" منذ انقطاعه عن الدراسة واتجه نحو إيطاليا وتورط في قضية سرقة وحرق مدرسة في إيطاليا أين قضّى عقوبة في السجن مدتها 4 سنوات.

وأضاف الوالد، الذي يحمل إعاقة، أنّ ابنه ثمّ تحول إلى ألمانيا منذ أكثر من سنة تقريبا ويتواصل مع إخوته هاتفيا بعد أشهر بين المكالمة والمكالمة ولم يتصل بوالده أبدا مؤكّدا انه لم يرسل أي مبلغ مالي منذ هجرته.

وأكد مصدر أمني لموازيبك أن أنيس محكوم ضدّه غيابيا بـ 5 سنوات سجنا ومطلوب قضائيا لدى المحكمة الابتدائية بالقيروان وأمنيا لدى مركز الشرطة بالوسلاتية.