languageFrançais

رئيس الدولة: كاذب من يتحدث عن خرق للدستور! 

أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال لقائه بصحفيين من جريدة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم الجمعة 30 جويلية 2021 في قصر قرطاج، أنه أراد الاجتماع بهم لدحض وتفنيد كل الشائعات التي تروج لها بعض وسائل الإعلام.

واعتبر رئيس الجمهورية أن دعوتهم ليست للقيام بحوار ولكن هي رسالة إلى كل التونسيين وإلى العالم أجمع بأن تونس ورغم الأزمة التي تعيشها، فإنها تعمل في إطار ضمان الحقوق والحريات وما تم اللجوء إليه كان بناء على الدستور لا خارجه.

وأضاف ' إن وجدتم بعض الصعوبات في بعض المناطق أو الإدارات فهي ليست صعوبات مقصودة.. ربما قصدها البعض للإساءة لرئاسة الجمهورية لكنها إجراءات للحفاظ على سلامتكم وعلى سلامة الدولة التونسية.. مرحبا بكم في تونس وحرية التعبير فيها مضمونة ولا مساس بالحريات إطلاقا وأتيت معي بنص الدستور الأمريكي الذي درسته على مدى أكثر من ثلاثة عقود.. وكنت دائما أدرس توطأته..'
 
وتابع ' أعلم جيدا النصوص الدستورية..درستها وأحترمها وليس بعد هذه الفترة كلها سأتحول إلى دكتاتور مثلما يقول البعض، بل من تعليق عملهم في المجلس هم الذين عبثوا بمقدرات الدولة التونسية ، وحماية للمؤسسات الدستورية تم اتخاذ هذا القرار الاستثنائي وكل الدول تلجأ إلى هذه التدابير الاستثنائية، ومن يتحدث عن خرق للدستور فهو كاذب لأنني استشرت رئيس الحكومة الذي تمت إقالته كما استشرت رئيس المجلس النيابي وأعلمته أنني بناء على 80 يجب أن أستشيرك لإعلان التدابير الاستئنائية، فكيف يتم الانقلاب على الدستور بالدستور ذاته؟