languageFrançais

غرايبية: وضع اللاجئين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مأساوي‎

وصف المدير الاقليمي لمفوضية شؤون اللاجئين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا أيمن غرايبية في تصريح لموزاييك اليوم الأربعاء 9 جوان 2021 خلال حفل تدشين المقر الجديد للمفوضية المذكورة وضع اللاجئين في المنطقة بالمأساوي نظرا لاضطراب الأوضاع في المنطقة بسبب الأزمة السورية واليمنية والليبية والعراقية مبينا بأن دور المنظمة يتمثل أساسا في التعامل مع كل نازح أو طالب لجوء هارب من الحرب خاصة وأن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستضيف أكثر من 16 مليون لاجئ من العالم.

وهذا وعبر غرايبية عن أمله في استقرار المنطقة حتى يعود اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية معتبرا تونس نموذج في المنطقة في كيفية التعامل مع اللاجئين حيث لم ترفض استقبالهم ولم تضع موانع لدخولهم ترابها.


وأقر غرايبية بحاجة تونس للمساعدة في هذا المجال باعتبار ما تمر به من صعوبات اقتصادية واجتماعية قائلا إن موضوع اللاجئين يمكن حله فقط بتقاسم الأعباء.

من جانبه أكد وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي أن تونس لا تتعامل مع هذا الموضوع من ناحية أمنية بحتة بل وفق مقاربة تكتسي بعدا انسانيا مشددا على دور تونس في حماية حقوق الانسان واللاجئين من خلال توفير الظروف المناسبة لاستقبالهم ولكن في حدود الامكانيات.

كما دعا الجرندي إلى معاضدة جهود الدول المستقبلة للاجئين من أجل ضمان المساواة بين الشعوب حسب تقديره.

*هيبة خميري