languageFrançais

العاصمي: أوروبا أضرت بصادراتنا والصين عمقت عجزنا

أبرز المدير المركزي لإحصائيات الظرف الاقتصادي بالمعهد الوطني للإحصاء  إلياس العاصمي، في تصريح لموزاييك الإثنين 14 ديسمبر2020، أنّ نسبة الصادرات مع الاتحاد الأوروبي تقدّر بنسبة 75%، مشيرا إلى أنّه تم تسجيل تراجع بنسبة 13.5 %.

وأضاف إلياس العاصمي أنّ أبرز هذه البلدان هي فرنسا وذلك بنسبة 22.8 % وإيطاليا بـ 10 %ثم ألمانيا بـ 17.8 %، مشيرا إلى تحسن هام مع اسبانيا بنسبة 40 % وبلجيكيا بـ 3.2 %.

وعلى الصعيد العربي، أوضح أنّه تم تسجيل تراجع في صادرات تونس نحو  الجزائر بـ 28.9% وبنسبة 19 % مع ليبيا التي تعتبر سوقا قد تكون منقذا جيّدا لتونس.

أما على مستوى الواردات، فقد تم تسجيل تراجع مع الاتحاد الأوروبي في حدود 23 % في حين كانت النسبة تصل إلى 50 %، وبقيت  واردات فرنسا من تونس سلبية بنسبة 28.3% في حين تراجعت واردات ألمانيا من تونس بـ 20 % وإيطاليا في حدود 26.7 %.

 

"بلدان فاقمت عجزنا التجاري وأخرى سجلنا معها فائضا"

وأكد العاصمي أنّ الصين تبقى في صدارة البلدان التي ساهمت في العجز التجاري لتونس بنحو 5 آلاف مليون دينار، تليها تركيا بألفي مليون دينار ثم الجزائر وايطاليا وروسيا المشاركة بنسبة هامة في مستوى العجز التجاري لتونس.

وبيّن أنّه رغم هذه المؤشرات فقد تم تسجيل فائض مع بعض الدول منها ألمانيا بألف مليون دينار ومع فرنسا بــ3 آلاف مليون دينار ومع ليبيا بألف مليون دينار، مؤكدا أهمية السوق الليبية لتحسين مؤشرات الصادرات التونسية.

 

* هناء السلطاني