languageFrançais

الشروع قريباً في إعتماد طائرات ''درون'' لتقصي كورونا ‎

وقع كل من وزير الصحة عبد اللطيف المكي ووزير الفلاحة أسامة الخريجي، اليوم الثلاثاء 02 جوان 2020، إتفاقية تعاون حول استغلال أربع طائرات دون طيار لقيس درجات الحرارة لدى المواطنين وتقصي فيروس كورونا بكامل تراب الجمهورية.

وتهدف هذه الإتفاقية إلى إرساء علاقة شراكة بين الوزارتين في مجال إستغلال الطائرات دون طيار والكاشفات الحرارية في إطار البرنامج الوطني لوزارة الصحة في مجابهة فيروس كورونا المستجد بكامل تراب الجمهورية طيلة فترة إنتشار الفيروس.

وسيتم بموجب هذه الإتفاقية إجراء مسوحات على نطاق واسع لقيس درجات الحرارة لدى المواطنين في محيط يتسع قطره الى 07 كيلومترات، كما أن هذه الطائرات ستكون مجهزة بمضخمات صوتية تمكن من تمرير رسائل تحسيسية للإلتزام بالحجر الصحي العام وإتباع التوصيات الوقائية من مخاطر وباء كورونا.

وقال وزير الصحة عبد اللطيف المكي في تصريح لموزاييك أن هذه المرحلة هي بمثابة آخر طور في تنظيم عملية استعمال هذه الطائرات مشددا على خبرة الشركة الوطنية لحماية النباتات التابعة لوزارة الفلاحة في هذا المجال والتي ستعمل بتنسيق كبير مع المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة و وزارة الداخلية والدفاع ومصالح الديوانة كذلك من خلال غرفة العمليات بالعوينة .

وقال المكي أن إستعمال "الدرون" لقيس درجات الحرارة لدى المواطنين وتقصي فيروس كورونا سينطلق يوم الجمعة 05 جوان 2020 من خلال تجربة نموذجية بشارع الحبيب بورقيبة في العاصمة مشددا على أن تونس في حاجة لمثل هذه الوسائل الإضافية لمراقبة الفيروس وإمكانية انتشاره خاصة مع اقتراب تاريخ فتح الحدود في 27 جوان الجاري.

وستقوم الشركة الوطنية لحماية النباتات ببرمجة يومية للنشاط الجوي للطائرات دون طيار بالتنسيق مع مركز العمليات الصحية الاستراتيجية بوزارة الصحة وقاعة العمليات COVID-19 بثكنة الحرس الوطني بالعوينة ويكون برنامج النشاط مقسما حسب فرق العمل ومناطق التدخل ويحدد تاريخ ومدة التدخل.

*ناهد الجندوبي