languageFrançais

الحجر الصحي الموجه: كل التفاصيل الخاصة بالقطاعات والفئات

التنقل بين المدن:

كشف وزير الداخلية هشام المشيشي خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة اليوم الخميس 21 ماي 2020 أنّه لا يوجد إستثناء للتنقل بين الولايات خلال فترة عيد الفطر سوى الحالات الصحية الطارئة مؤكدا أنّ تراخيص التنقل إلى مقرات العمل و تراخيص التنقل بين المدن غير صالحة أيام العيد باستثناء التنقل داخل ولايات تونس الكبرى مشدّدا على تسليط خطايا مالية على كلّ المخالفين مضيفا أنه سيتم تركيز دوريات لمنع تنقّل المواطنين بين الولايات خلال فترة عيد الفطر وسيتم تركيز فرق تقوم بارجاع كل من يحاول المرور .

العودة الجامعية :

أعلنت ﻟﺒﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺒﻲ الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة اليوم الخميس 21 ماي 2020 تأجيل العودة الجامعية إلى 8 جوان مع عودة النقل بين الجهات للطلبة فقط يوم 4 جوان.


الصناعة والخدمات وأشغال البناء:

 من جهة أخرى أكدت الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى ﻟﺒﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺒﻲ خلال نفس الندوة أن الأنشطة المعنية باستئناف النشاط  بداية من تاريخ 26 ماي هي الصناعة والخدمات وأشغال البناء بنسبة 75 بالمائة عوضا عن 50 بالمائة.


الوظيفة العمومية :

وأوضحت الجريبي أن الوظيفة العمومية ستنتقل من نسبة 50 إلى 75 بالمائة مع المحافظة على التوقيت الإداري لحصة واحدة على فترتين الأولى من 8 صباحا إلى الواحدة والنصف والثانية من التاسعة و النصف إلى 14 و30 دقيقة وذلك إلى غاية 14 جوان.

 

القطاع الخاص :

أما بخصوص القطاع الخاص وتوقيت العمل، أكّدت ضيفة ميدي شو اليوم المتحدّثة باسم الحكومة أسماء السحيري أنّ الخاص غير معني بنظام الحصتين لكنه معني بالترفيع في نسبة حضور الموظفين من 50 إلى 75 بالمائة.

 

المهن الحرة :

وحسب تصريح الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة اليوم يتم إلغاء التناوب في المهن الحرة بداية من 26 ماي.

 

دور العبادة والمساجد :

و خلال الندوة الصحفية التي انعقدت صباح اليوم  بقصر الحكومة قالت  ﺍﻟﺠﺮﻳﺒﻲ إن المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه ستشهد فتح دور العبادة والمساجد وذلك بداية من يوم 4 جوان القادم.

 

المقاهي والمطاعم :

و حسب تصريح ﺍﻟﺠﺮﻳﺒﻲ سيتم تمكين المقاهي و المطاعم من تقديم الوجبات المحمولة ابتداء من 26 ماي و يتم فتحها للعموم يوم 4 جوان .

 

عودة التمارين الفردية يوم 4 جوان :

استئناف أنشطة تدريب النخبة الفردية والجماعية خاصة التي لديها التزامات دولية وفتح المراكز الرياضية الخاصة بداية من 4 جوان .

 

قاعات الرياضة :

قاعات الرياضة الخاصة ستفتح أبوابها يوم 8 جوان 2020 حسب ما أكدته الجريبي خلال الندوة الصحفية المخصصة لتفسير اجراءات المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه.


الأنشطة الثقافية:

أما بالنسبة للأنشطة الثقافية فقد تقرر استئناف أنشطة المراكز الثقافية خاصة في التكوين والتمارين وأنشطة المتاحف وأروقة الفنون والمواقع الأثرية بطاقة استيعاب لا تتجاوز 50 بالمائة وذلك بداية من الـ4 من جوان.


السباحة مازالت ممنوعة:

أوضحت المتحدثة باسم الحكومة أسماء السحيري في تصريح لموزاييك اليوم، أن قرار تحديد تاريخ السماح بالسباحة في الشواطئ يتم اتخاذه على ضوء نتائج وخلاصات التقييم الذي ستجريه اللجنة العلمية في الرابع من جوان القادم.


التجمعات ممنوعة:

 و قالت السحيري أيضا في برنامج ميدي شو اليوم  إنّ التجمعات غير مسموح بها على غرار احتفالات الزواج وغيرها، وذلك حتى مع المرور إلى المرحلة الثالثة من الحجر الصحي الموجه وحتى مع انتهاء الحجر نفسه مشددة على أن الحجر الصحي الموجه يقوم عموما على تفادي التجمعات والاكتظاظ و التقيد بالتدابير الصحية، كما يقوم على وعي المواطنين.


14 جوان: العودة النهائية رهينة نجاح الحجر الموجه

استنئناف جميع الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بداية من 14 جوان  حسب ما أعلنت عنه اليوم  الوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالمشاريع الوطنية الكبرى ﻟﺒﻨﻲ ﺍﻟﺠﺮﻳﺒﻲ التي أكدت في نفس الوقت إمكانية مراجعة الروزنامة كاملة في حال تعكر الوضع الصحي.