languageFrançais

التومي يعلن عن 5 اجراءات لدعم قطاعي السياحة والصناعات التقليدية

أعلن وزير السياحة والصناعات التقليدية محمد علي التومي خلال ندوة صحفية الاربعاء 20 ماي 2020، عن 5 إجراءات لفائدة قطاعي السياحة والصناعات التقليدية وذلك بهدف مساندتهما على محابهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد. 

وتتمثّل هذه الإجراءات في تخصيص مبلغ 500 مليون دينار وذلك لمنح قروض جديدة استثنائية لتمويل حاجيات التصرف وخاصة الأجور والاستغلال لفائدة المؤسسات والمهنيين الناشطين في قطاعي السياخا والصناعات التقليدية مع توظيف مبلغ 100 مليون دينار كضمان من الدولة.  

ومن شروط الحصول على هذه القروض المحافظة على المؤسسة والعاملين بها والتكفل بأجورهم وأن لا يتجاوز قائم القرض 25% من رقم المعانلات المحقق سنة 2019 وفي حدود سقف 1 مليون دينار لكل وحدة سياحية مستغلة.

وأعلن الوزير أيضا عن مراجعة أحكام مشروع الأمر الحكومي المتعلق بضلط شروط الانتفاع وصيغ التصرف في الخط بمبلغ 300 مليون دينار  على موارد  ميزانية الدولة وذلك بغاية تمكين أكبر عدد ممكن من المؤسسات من تجاوز أزمة كورونا والمحافظة على مواطن الشغل. 

وأعلن التومي كذلك عن تدعيم خط تمويل المال المتداول بمبلغ 10 مليون دينار  في اطار  ملحق تكميلي اضافة الى تمكين الحرفيين منوتأجيل سداد كراء محلات القرى الحرفية الراجعة بالنظر للديوان الوطني للصناعات التقليدية خلال الفترة الممتدة بين مارس 2020 ومارس 2021.

كما أعلن وزير السياحة محمد علي  التومي عن تكوين فريق عمل رفيع المستوى يضم خاصة ممثلين عن رئاسة الحكومة، ووزارة السياحة والصناعات التقليدية ووزارة المالية ووزارة العدل والبنك المركزي قصد تقييم الإجراءات المتّخذة سابقا قي مجال إعادة الهيكلة المالية للقطاع واعداد تصور لمعالجة هذا الاشكال.