languageFrançais

ما معنى الحجر الصحّي الموجه ؟

أعلن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، اليوم الأحد 19 أفريل 2020، في حوار تلفزي خص به القناة الوطنية الأولى وقناة حنبعل، أنه سيتم الإنطلاق في تطبيق إجراءات الحجر الصحي الموجه إنطلاقاً من يوم 04 ماي المقبل، أي بعد نهاية فترة التمديد في الحجر الصحي الشامل يوم 03 ماي، وذلك في إطار الإجرا ءات التي سيتم اعتمادها تدريجياً لرفع الحجر الصحي العام.

وسيكون هذا التخفيف على أساس مبادئ رئيسية تهم القطاعات والجهات والفئات. فبخصوص الجهات سيكون التخفيف حسب مدى تفشي الوباء في الجهة، أما بالنسبة للفئات فسيتم مراعاة الفئات الأكثر هشاشة في الإجراءت على غرار كبار السن أو المرضى.

 وستستأنف العديد من المؤسسات الإقتصادية، بموجب هذا القرار، نشاطها الطبيعي، خاصة منها القطاعات الإستراتيجية والمؤسسات المصدرة التي تعيش على وقع منافسة عالمية.

كما سيسمح لأصحاب المهن الحرة كالحلاقين والنجارين والتجار بفتح محلاتهم ومزاولة أعمالهم وفقاً لشروط معينة سيتم ضبطها في الإبان.

بالإضافة إلى ذلك، ستعود حركة النقل العمومي كذلك إلى عملها بشكل تدريجي ووفقاً لضوابط معينة تحد من إمكانية إنتشار العدوى بين المسافرين. 

وكشف رئيس الحكومة أنه سيتم وضع كراس شروط ينظم كيفية إلتزام هذه الموئسسات بهذا التخفيف إضافةً إلى تنظيم وسائل النقل من حيث ضمانات السلامة، مشيراً إلى أن الوزارات المعنية ستشرع إنطلاقاً من يوم الثلاثاء في تفسير الحجر الصحي المبوجه واجراءت تطبيقه.