languageFrançais

الولايات المتحدة توافق على بيع معدات عسكرية لتونس

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء 26 فيفري 2020 على صفقة أسلحة لفائدة تونس  بقيمة 325.8 مليون دولار، في انتظار موافقة الكونغرس عليها.

وذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأمريكية في بيان أنّ وزارة الخارجية، وافقت على قرار بيع 4 طائرات هجومية خفيفة من نوع "ولفرين AT-6C" لتونس في إطار مبيعاتها العسكرية للدول الأجنبية.

وتشمل الصفقة إلى جانب الطائرات، أنظمة تحكم إلكترونية وصوراريخ موجهة تستخدم مع الطائرة، بالإضافة إلى 3 آلاف و290 وحدة من "أنظمة أسلحة ضاربة موجهة متطورة"، ومحركات احتياطية للطائرات.

ولا يمكن اتمام هذه الصفقة إلاّ في حالة عدم اعتراض  الكونغرس الأمريكي في غضون 30 يوماً.

 

وفد عسكري أمريكي  في تونس

من جهة أخرى ذكر موقع الحمكومة الأمريكية أنّ مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية ر. كلارك كوبر سيزور تونس ضمن جولة مغاربية تشمل أيضا  موريتانيا والجزائر وذلك ابتداء من اليوم  27 فيفري وتتواصل إلى 4 مارس 2020.

وتأتي هذه الجولة في إطار توسيع التعاون الأمني الأمريكي مع إفريقيا والمغرب الكبير، وفق المصدر نفسه.

وسيشارك المسؤول الأمريكي خلال  الفترة من 2 إلى 4 مارس مع كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين في تونس في المعرض الدولي للفضاء والدفاع الذي ستحتضنه جزيرة جربة.

 ويذكر أن مدير ومنظم أول دورة للمعرض الدولي للطيران والدفاع (تونس 2020)، غاييل بينو قال خلال ندوة صحفية في نوفمبر الماضي ، أن تونس أصبحت منصة وبوابة منفتحة على 54 بلدا إفريقيا وان هذا الحدث لايمكن أن يجد بعده الحقيقي إلا بتوجهه نحو القارة الإفريقية .

وسيجمع هذا المعرض الذي يلتئم من 4 إلى 8 مارس الجاري أكثر من 250 عارضا وسط توقعات بوفود 40 ألف زائر، وسيشهد عرض عدة نماذج من الطائرات والتجهيزات الدفاعية.