languageFrançais

مقتل منفّذ هجوم برلين في إطلاق نار بميلانو

 أعلنت وكالتا الأنباء رويترز وفرنس براس الجمعة 23 ديسمبر 2016 مقتل منفذ هجوم شاحنة ببرلين أنيس العمري خلال إطلاق نار حوالي الساعة الثالثة صباحا بعد أن أوقفته الشرطة قرب محطة قطارات في ميلانو بإيطاليا.

 

 وأكّدت أنّ شرطيّا إيطاليا اعترضه وطلب منه الاستظهار بوثائق هويته فاستلّ مسدسا وأصابه بالرصاص.

 

وأفاد مصدر بالشرطة الإيطالية بأن بصمات الرجل الذي قتل في ميلانو تؤكد أنه هو منفذ هجوم الشاحنة في برلين.

 

وفي ندوة صحفية عقدها وزير الداخلية الإيطالي عقب الحادثة، أكّد أنّ الرجل "الذي قتل في ميلانو هو دون شك" المشتبه به في الهجوم.

 

وأضاف أن دورية عادية أوقفت أنيس العمري (24 عاما) قرب محطة سيستو سان جيوفاني للسكك الحديدية حوالي الساعة 3:30 فجرا (2:30 بتوقيت غرينتش)، وأطلق العامري النار فأصاب شرطيا قبل أن يُقتل بالرصاص.


وذكر مصدر قضائي أن الشرطة الإيطالية كانت لديها معلومات بأن العمري ربما يكون في المنطقة، وجرى تأكيد هويته من خلال بصمات الأصابع.

 

صور : Repubblica.it

 

 

 

ويذكر أنّ أنيس العمري نفذ الهجوم الإرهابي الذي أوقع 12 قتيلا وأكثر من 49 جريحا دهسا بشاحنة في سوق الميلاد في برلين مساء الاثنين.

 

وصرّح مسؤول ألماني يوم الأربعاء 21 ديسمبر أن التونسي أنيس العمري كان من قبل مشتبها به في الإعداد لاعتداء. وتمّ إبلاغ المركز الألماني لمكافحة الإرهاب عنه.

كما صرّح أن العمري كان على اتصال مع متشددين إسلاميين في الولاية وكان معروفا لدى وكالات الأمن الألمانية.

 

وكانت موزاييك قد التقت والده  الذي تحدّث عن مغادره ابنه المشتبه به لتونس منذ حوالي 7 سنوات خلال عملية الهجرة غير الشرعية "الحرقة" منذ انقطاعه عن الدراسة واتجه نحو إيطاليا وتورط في قضية سرقة وحرق مدرسة في إيطاليا أين قضّى عقوبة في السجن مدتها 4 سنوات.


وأضاف الوالد، الذي يحمل إعاقة، أنّ ابنه ثمّ تحول إلى ألمانيا منذ أكثر من سنة تقريبا ويتواصل مع إخوته هاتفيا بعد أشهر بين المكالمة والمكالمة ولم يتصل بوالده أبدا مؤكّدا انه لم يرسل أي مبلغ مالي منذ هجرته.


وأكد مصدر أمني لموازيبك أن أنيس محكوم ضدّه غيابيا بـ 5 سنوات سجنا ومطلوب قضائيا لدى المحكمة الابتدائية بالقيروان وأمنيا لدى مركز الشرطة بالوسلاتية.


ويذكر أنّ عائلة أنيس العمري تعيش تحت عتبة الفقر ووالده يعمل "حمالا" ووالدته مطلقة وتقيم غالبا في نفس المنزل بحي شاكر بالوسلاتية من ولاية القيروان.


وقد ذكرت صحيفة زودويتشه تسايتونج الألمانية إن التونسي الذي يشتبه بضلوعه في الهجوم على سوق لعيد الميلاد في برلين يوم الاثنين كان على اتصال بشبكة إسلامية تابعة لشخص يعرف باسم أبو ولاء.


وأضافت الصحيفة التي لم تذكر مصدرا بالاسم في تقريرها أن التونسي قدم طلب لجوء وحصل على تصريح إقامة وأنه اختبأ عن الأنظار هذا الشهر.

كما يذكر أن مراسل موزاييك بتطاوين أكد أن التونسي الذي عثرت قوات الأمن الالمانية على بطاقة هويته في الشاحنة التي صدمت حشدا في سوق الميلاد في برلين مساء الاثنين ما أدى إلى مقتل 12 شخصا يدعى أنيس بن مصطفى بن عثمان وهو من مواليد 22 ديسمير 1992 وهو أصيل حي حشاد بالوسلاتية من ولاية القيروان.


كما يشار إلى أن تلفزيون N24  الألماني بث اليوم الأربعاء 21 ديسمبر 2016 صورة للتونسي الذي عثر على بطاقة هويته في الشاحنة التي صدمت حشدا في سوق الميلاد في برلين مساء الاثنين ما أدى إلى مقتل 12 شخصا.

 

 

مقالات ذات صلة: 

 
ألمانيا: أنيس عماري صُنّف كشخص خطير وكان يتحرّك بأسماء مستعارة
مسؤول ألماني: تونس رفضت ترحيل أنيس عماري منذ أوت الماضي

أحد جيران أنيس عماري: 'المشتبه به كان منحرفا وكان يسرق لشراء الكحول..'

شرطة مكافحة الإرهاب تباشر التحقيق مع عائلة أنيس عماري
الشرطة الألمانية ترصد 100 ألف أورو للقبض على أنيس عماري
هجوم برلين: التونسي المشتبه به كان معروفا لدى وكالات الأمن الألمانية
هجوم برلين: التونسي المشتبه به كان على اتصال بشبكة إسلامية
من هو التونسي المشتبه في تنفيذه لهجوم برلين؟
تلفزيون ألماني يبث صورة التونسي المفتّش عنه في قضية اعتداء برلين