languageFrançais

سفير تركيا:158 صحفيا في السجون بسبب الجوسسة والإرهاب لا لنشاطهم المهني

أكّد سفير تركيا في تونس عمر فاروق دوغان، في تصريح لموزاييك الإثنين 15 جويلية 2019 سجن 158 صحفيا في تركيا إلى حدود بداية سنة 2019.

وشدّد على هامش مؤتمر صحفي بمناسبة الذكرى الثالثة لمحاولة الإنقلاب العسكري الذي شهدته تركيا في 15 جويلية 2016، على أنّ من ''يدّعون أنهم صحفيون لم يتم سجنهم بسبب مقالاتهم أو أعمالهم الصحفية''، بل لأنّ التحقيقات القضائية والأمنية كشفت إمتلاك الكثير منهم بطاقات صحفية مزورة كانوا يستخدمونها للقيام بعمليات جوسسة داخل عدة مؤسسات حكومية تركية، كما ثبت أنّ منهم من تربطهم علاقات بمجموعات إرهابية ومن تم ضبط أسلحة داخل سياراتهم''، حسب بتعبيره. 

هاتوا دليلا على سجن صحفي بتركيا بسبب مقالاته وأنا أتعهد بمتابعة ملفه مع القضاء التركي

وأضاف سفير تركيا في تونس، ''أن بعض الموقوفين ممن يدعون أنّهم صحفيون تم إيقافهم رفقة مساجين آخرين شاركوا في الإنقلاب الفاشل عام 2016''، حسب تعبيره،  مشيرا  إلى أنه ''في صورة ثبوت سجن شخص واحد بسبب أعماله الصحفية فإنّه يتعهّد بمتابعة قضيته شخصيا والاتصال بالسلطات التركية للبحث من جديد في ملفّ إيقافه'' حسب تصريحه.

وأشار إلى أنّ السلطات التركية إستخدمت في إيقاف المسجونين حاليا والمتورّطين في التحضير والمشاركة في الإنقلاب العسكري منذ 3 سنوات نظاما إستخباراتيا متطوّرا وخفيا إقتنته تركيا من دولة أجنبية وتم به رصد كل الأعضاء المتورطين في عملية الإنقلاب والجوسسة والذين يدّعون أنّهم صحفيون سجناء، في إجابته على سؤال موزاييك.

هناء السلطاني