languageFrançais

رئيس الجمهورية في زيارة بيومين إلى بروكسل


يؤدي رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي زيارة عمل بيومين إلى بروكسال تنطلق يوم غد الأربعاء 30 نوفمبر وتتواصل إلى غرة ديسمبر القادم .


وسيكون لرئيس الجمهورية لقاء مع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز وسيلقي خطابا أمام أعضاء البرلمان إلى جانب اجتماعه بالممثل الأعلى لسياسة الأمن والشؤون الخارجية في الإتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني.


كما يعقد السبسي لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك والملك لويس فيليب ليوبولد ماري ملك بلجيكيا يوم غرة ديسمبر القادم.


أهداف الزيارة


وتهدف زيارة السبسي إلى إبراز الطابع الفريد للتحول الديمقراطي التونسي في السياق الإقليمي والتوترات التي تشهدها العديد من البلدان، كما تعتبر مناسبة لتوجيه رسالة واضحة حول المسار الديمقراطي في تونس، واحترام حقوق الإنسان والحريات والإصلاحات لبناء تونس حديثة ومزدهرة.


وسيتولى رئيس الجمهورية تقديم الوضع الاجتماعي والاقتصادي التونسي للسلطات الأوروبية وطلب دعمهم الاستثنائي للعملية الديمقراطية التونسية، مع تعزيز الاستثمار الأوروبي بشكل خاص، كمحرك للنمو الحقيقي، وكمصدر هام للتشغيل، وإيجاد حل للحد من عدم المساواة الإقليمية.


كما سيتولى رئيس الجمهورية دعوة المستثمرين ورجال الأعمال الأوروبيين إلى الفوز بأكبر كتلة من المشاريع الإستراتيجية التي قدمت في مؤتمر تونس الدولي للاستثمار ووضع الشباب في صلب العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وتقديم حوافز لتسهيل التنقل وتدريب الطلبة التونسيين الشباب في أوروبا وخاصة من أبناء المناطق الداخلية والأقل نموا (المنح الدراسية، والتدريب الداخلي، ومشاريع بحث مشترك .

 

ويذكر أن نائب الوزير الأول ووزير التشغيل والاقتصاد المكلف بالتجارة الخارجية  البلجيكي كريس بيترز قد أكد خلال أشغال مؤتمر الاستثمار على تضاعف التعاون العسكري والأمني بين البلدين بنحو 4 مرات في غضون أقل من سنتين.

وشدّد  على أهمية دعم المساندة الأوربية والدولية لتونس، مشيرا إلى أن زيارة رئيس الجمهورية إلى بلجيكيا يومي 30 نوفمبر الجاري وغرة ديسمبر ستدعم الشراكة بين البلدين إلى جانب  زيارة الأمير البلجيكي المنتظرة قريبا إلى تونس.