languageFrançais

قايد السبسي من شرم الشيخ إلى جنيف

يؤدي رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي اليوم السبت 23 فيفري وغدا الأحد 24 فيفري 2019 زيارة الى مصر للمشاركة في أشغال القمة العربية الأوروبية الأولى بشرم الشيخ ويرافقه وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي إثر دعوة رسمية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وفي برنامج الزيارة الى مصر لقاء الباجي قايد السبسي بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بقاعة الرؤساء بقصر المؤتمرات بحضور سفير تونس بالقاهرة نجيب المنيف ثم حضور افتتاح أشغال القمة برئاسة الرئيس المصري السيسي ورئيس المجلس الأورربي دونالد توسك .

ويلتقي رئيس الدولة بهذه المناسبة، بعدد من القادة ورؤساء الوفود المشاركة كما يُلقي خلال الجلسة العامة الأولى للقمة كلمة تتضمن مرئيات تونس حول سبل تعزيز التعاون والحوار العربي الأوروبي ومواقفها إزاء أبرز القضايا المطروحة.

وسيتمّ التداول خلال هذه القمة حول آفاق التعاون الاستراتيجي بين الجانب الأوروبي والعربي والتحديات المشتركة وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة، إلى جانب مواضيع تتعلق بحقوق الإنسان وتمكين المرأة والتنمية المستدامة والتغييرات المناخية والتعاون الاقتصادي، إضافة إلى المسائل السياسية والتطورات الجارية في المنطقة ومنها بالخصوص القضية الفلسطينية والأزمات في كلّ من سوريا وليبيا واليمن.

تونس في أشغال الدورة 40 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

ويشارك رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي في الجزء رفيع المستوى من أشغال مجلس حقوق الإنسان بجنيف في دورته 40 بمشاركة وزير حقوق الإنسان والعلاقة مع الهيئات الدستورية محمد فاضل محفوظ ووفد نسائي .

وسيكون للسبسي لقاءات بأول امرأة لاتينية تترأس الجمعية العامة الأمم المتحدة ماريا فيرنا سبينوزا والأمين العام الأمم المتحدة أنطونيو غيتيرس ورئيس اللجنة العليا  لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة  ورئيس المنظمة الدولية للملكية الفكرية فرنسيس غيري.

وسيُلقي رئيس الدولة كلمة، يبرز فيها الخطوات التي قطعتها تونس في مجال ترسيخ الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان وتكريس المساواة والقضاء على جميع أشكال التمييز.   

وسيلاقي رئيس الجمهورية الجالية التونسية بجنيف بحضور وليد دودش السفير الممثل الدائم لتونس بالجمعية العامة للأمم المتحدة بجنيف ومراد بورحلة سفير تونس ببرن .

ويُعْنَى مجلس حقوق الإنسان المتكوّن من 47 دولة عضو بالنهوض بحقوق الإنسان وحمايتها في كافة دول العالم. وتضطلع بلادنا، بعضويته لمدة ثلاث سنوات من 2017 إلى 2019 بعد أن تم انتخابها في الجمعية العامة للأمم المتحدة بـ 189 من جملة 193 صوتا.