languageFrançais

منها وثائق تعود لـ1699 م: ''دفتر خانة'' رقمن أكثر من مليون وثيقة

تعدّ إدارة الملكية العقارية أو ''دفتر خانة'' كما دُرج على تسميتها في تونس، إدارة عريقة أحدثت في جويلية 1885 في عهد الإستعمار الفرنسي، وألحقت سنة 1970 بوزارة العدل ثم وزارة املاك الدولة والشؤون العقارية في 1991.


وبمرور الوقت، أصبح لإدارة الأملاك العقارية رصيد هام من الأرشيف يقدّر بحوالي 28 كلم خطي، ويفوق بذلك الأرشيف الوطني التونسي.  وقد تحوّل فريق موزاييك اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 إلى إدارة الملكية العقارية، أين خصصت لأرشيفها -الذي يتضمن وثائق تعود إلى عهد الإستعمار- سبعة طوابق. كما يضم هذا الأرشيف وثائق هامة تتعلق بأملاك الأجانب في تونس على مرّ السنين.


وقد مكنتنا المديرة العامة للتوثيق والأرشيف سعيدة مكشاحة من وثيقة قيّمة ونادرة تعود لعقود خلت، وهي مخطوطة تخص عقارا بمنطقة باب سويقة كُتبت على جلد حيوان منذ سنة 1699 م. وتتفرع إدارة الملكية العقارية إلى 21 إدارة جهوية تحتوي على غرف للأرشيف.


وتسجّل عشرات المراسلات يوميا بين مختلف الإدرات الجهوية والمركزية بالعاصمة، قصد إستخراج الوثائق المطلوبة في وقت قياسي، وفق المديرة العامة للتوثيق. وقد إنطلقت الإدارة العامة للملكية العقارية في برنامج ضخم لرقمنة كل الوثائق الأرشيفية التي بحوزتها، وقد تمكنت إلى حد اليوم من رقمنة 93 بالمائة من الرسوم العقارية والبالغ عددها الجملي مليون و500 رسم عقاري.
 

عمل صحفي: ناهد الجندوبي

تصوير ومونتاج: صبرين درويش