languageFrançais

أجواء روحانية بـ ''سيدي الصحبي'' تمهيدا للإحتفال بالمولد النبوي الشريف

الإستعدادات على قدم وساق في مدينة القيروان التي تستعدّ للإحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، حيث من المتوقّع أن تستقبل المدينة حوالي 600 ألف زائر بمناسبة ذكرى مولد الرسول الأكرم. كما بلغت الحجوزات بمختلف الوحدات السياحية بالجهة نسبة 100 بالمائة.

وقد بدأ الآلاف من الزوار في التوافد على المدينة، ويشهد مقام أبي زمعة البلوي (سيدي الصحبي) أجواء احتفالية وروحانية وسط حضور المئات من الزوار لمواكبة مسابقة المدائح والأذكار بمشاركة العديد من الفرق من مختلف ولايات الجمهورية، كما شهد المقام توافد بعض العائلات لختان أبنائهم

وتوافد عدد هام من السياح الأجانب إلى المقام وسط تعزيزات أمنية مكثفة لتأمين الأنشطة والعروض وتسهيل حركة المرور.

من جهة أخرى أكّد والي القيروان منير الحامدي  اتخاذ كافة التدابير و الاجراءات الأمنية اللازمة لحماية زوار ولاية القيروان بمناسبة احياء المولد النبوى الشريف.   

وتمثّل الإحتفالات بالمولد النبوي الشريف، فرصة للزوار لزيارة معالم القيروان التاريخية والدينية على غرار جامع عقبة ابن نافع وفسقية الاغالبة ومقام ابي زمعة البلوي مع متابعة العروض والانشطة الدينية والروحانية والثقافية، كما تزدهر الحركة الاقتصادية والتجارية خاصة بسوق النحاس المطروق وسط أجواء احتفالية مميزة.

العصيدة.. الطبق الأشهر

وتشهد الأسواق في مختلف مناطق الجمهورية حركية كبيرة حيث يقبل التونسيون على شراء مستلزمات ''العصيدة'' التي تعدّها العائلات التونسية بهذه المناسبة، ويزدهر بيع مادة الزقوقو لتحضير العصيدة والفواكه الجافة التي تستخدم لتزويق هذا الطبق الذي تتنافس العائلات وتتفنّن في اعداده.

كما تحرص عدّة عائلات على اعداد أنواع أخرى من العصيدة منها عصيدة البوفريوة العصيدة البيضاء وغيرها من الأطباق احتفالا بهذه المناسبة.