languageFrançais

فيضانات وسقوط طائرة عسكرية ووفاة شخصين:أمطار في ولايات مختلفة

 شهد عديد الولايات منذ صباح اليوم الأربعاء 17 أكتوبر 2018 تهاطلا للأمطار، تسبّب في غلق عديد من المنافذ والطرقات وتوقف الدروس بالمؤسسات التربوية وشلل كلي في حركة المرور.

بنزرت

وقال مصدر مسؤول بوزارة الدفاع الوطني أنّه تمّ صباح اليوم فقدان الاتصال بطائرة عسكرية مقاتلة من نوع F5  على بعد 70 ميلا بحريّا عن مدينة بنزرت وذلك نتيجة سوء الأحوال الجوية، وتحرّكت زوارق بحرية عسكرية منذ سويعات لمباشرة عمليات البحث عن الطائرة العسكرية التي يقودها ضابط طيّار.

 و قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني لموزاييك أنّه تمّ العثور على الضّابط الطيّار الذي كان يقود الطائرة العسكرية المقاتلة نوع F5  التي فقد الاتصال بها  على قيد الحياة فيما سقطت الطائرة في المياه الاقليمية على بعد 170 كلم شمال بنزرت.

القصرين

كما تسبّبت الأمطار في وفاة شيخ جرفته مياه أحد الأودية بمنطقة الصخيرات في معتمدية فريانة من ولاية القصرين، فيما تواصل وحدات الحماية المدنية بالجهة البحث عن مواطن جرفته مياه أحد الأودية بمعتمدية العيون على متن سيارته.

وغمرت مياه الأمطار عددا من المنازل بمعتمدية ماجل بالعباس التي سجّلت تساقطا لكميات كبيرة من الأمطار، وتقوم وحدات الحماية المدنية حاليا بعمليات معاينة وشفط للمياه من عدد من المنازل في فوسانة وفريانة وماجل بلعباس ومدينة القصرين.

وتدخل الجيش الوطني لإجلاء عدد من المواطنين والتلاميذ بعد تسرب مياه الأمطار إلى المنازل بمنطقة شارع الدولاب وبمدخل مدينة القصرين وإلى المؤسسات التربوية.

وتوقفت الدروس بجميع مدارس ولاية القصرين بسبب ارتفاع منسوب المياه، وقد أوصت وحدات الحرس الوطني بإقليم الحرس بالقصرين مستعملي الطريق، عبر إذاعة موزاييك،  بعدم المجازقة و المرور عبر عدد من الأودية.

الكاف
أمطار غزيرة شهدتها أيضا ولاية الكاف،  وصلت بين السابعة والثامنة من صباح اليوم إلى 50 مم بمعتمدبة قلعة الخصبة، ما دفع الولاية الى اتخاذ قرار غلق المدارس والمعاهد بمعتمدتي القلعة الخصبة وقلعة سنان وعدد من المدارس الريفية بولاية الكاف . وتسبّبت الأمطار في فيضان عدد من الأودية
قفصة

كما قررت السلط المحلية والجهوية إيقاف سير الدروس بالمؤسسات التربوية بمعتمدية سيدي بوبكر التباعة لولاية قفصة، وذلك تحسبا لأي طارئ، بعد نزول كميات كبيرة من الأمطار على الحدود التونسية الجزائرية بالقرب من المنطقة وسيلان وادي سيدي بوبكر.كما بقيت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية في حالة تأهب بتوفير الآليات الثقيلة اللازمة.
 

سليانة 
وشهدت أغلب معتمديات ولاية سليانة تهاطل كميات كبيرة من الأمطار تسببت في تعطيل حركة المرور وارتفاع  منسوب عدد من الأودية وفيضان أخرى، على غرار وادي بوعجيلة ووادي سيدي حمد الزاير من معتمدية الروحية ووادي فيض الجديان بمعتمدية مكثر ووادي تريشة بمعتمدية سيدي بورويس.

كما تم تسجيل اضطرابات في التيار الكهربائي بمعتمدية مكثر إلى جانب دخول المياه لعدد من المنازل، وتجري الآن عمليات تدخل من قبل وحدات الحماية المدنية لشفط المياه .
كما تم في الإطار ذاته الإذن بتعليق حصص الدروس المسائية بكافة المؤسسات التربوية بولاية سليانة لتأمين سلامة عودة التلاميذ لديارهم  . 

 

وفي هذا سياق، كان المعهد الوطني للرصد الجوي قد أشار وفقا لآخر صورة للقمر الاصطناعي إلى وجود كتلة من السحب الرعدية النشطة في ولايات جندوبة والكاف والقصرين وقفصة تتجه شرقا  مبينا أن المؤشرات ملائمة لنزول أمطار رعدية تكون محليا غزيرة في أغلب الجهات مع تساقط البرد بأماكن محدودة مع هبوب رياح قوية قرب السواحل وفي الجنوب مع دواوير رملية.

 

 

أقرأ أيضا 

القصرين: مياه الأمطار تغمر عددا من المنازل في ماجل بالعباس (صور)

القصرين: تنبيه من الحرس الوطني إثر ارتفاع منسوب مياه الأودية
توقف الدروس بمدارس القصرين بسبب الأمطار الغزيرة

الكاف: غلق عدد من المدارس والمعاهد بسبب نزول الأمطار 

تعزيزات من حماية المدنية في قفصة تصل ماجل بلعباس

القصرين: مياه الأمطار تغمر الإدارة الجهوية للصحة ‎ (صور)

قفصة: تعطل الدروس بسبب وادي سيدي بوبكر

أمطار غزيرة في سليانة: تعليق الدروس المسائية إثر فيضان الأودية

فريانة:وفاة شيخ جرفته مياه وادي

القصرين:مياه أحد أودية العيون تجرف مواطنا داخل عربته

إنهيار محوّل مائي بين معتمديتي فريانة وماجل بالعباس

إيواء عائلات في منازل على وجه الكراء في القصرين
مياه الأمطار تجرف طفلا في زغوان

سيدي بوزيد:وفاة طفل اثر سقوطه في حفرة مملوءة بمياه الأمطار