languageFrançais

سقف جامع الزيتونة مهدد بالانهيار:رئيس مصلحة بوزارة الشؤون الدينية يوضح

وجه الشيخ لطفي الشندارلي رئيس المركز الدولي لحوار الحضارات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مؤخرا نداء عاجلا حول الأوضاع في جامع الزيتونة، مؤكدا أن سقفه مهدد بالانهيار.

من جهته، أكد صابر أديب مهندس مدني ورئيس مصلحة بوزارة الشؤون الدينية في صباح الناس اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018 سقف الجامع في وضعية جيّدة جدا وغير مهدّد بالانهيار، مشيرا مقابل ذلك إلى تسرب كميات من مياه الأمطار مؤخرا داخل الجامع.

وأضاف أن وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم قام صباح اليوم بزيارة جامع الزيتونة  للوقوف على حقيقة الأمر، مبرزا أنه تم الانطلاق في الصيانة وأنّ الوزير شدد على أهمية التسريع في الصيانة وفي الأشغال.

وحول تأخر عملات الترميم رغم تلقي الوزارة لهبة من السعودية منذ شهر فيفري لصيانة المعالم الدينية، أوضح صابر أديب أن الهبة التي تقدر بحوالي 12 مليارا هي مخصصة لترميم جامع الزيتونة وأل سعود بالمنار ، في إطار تنمية المدينة.

وتابع أن كل عمليات الترميم تتم في نطاق دراسات فنية تحتاج إلى عناصر مرجعية وذلك بالتنسيق مع المعهد الوطني للتراث، ثم يتم تحويلها إلى صندوق التنمية السعودي للمصادقة عليها، مؤكدا أن الدراسات تتطلب الوقت للبت فيها.