languageFrançais

القرافي: استقلال القضاء لا يقف حد انتخاب مجلس أعلى للقضاء

نظمت صباح اليوم السبت 15 أكتوبر 2016 جمعية القضاة  بالتعاون مع مؤسسة ''هانس سايدل'' بالمغرب العربي ندوة علمية بسوسة تحت محور "القانون الأساسي للقضاة بين وحدة الضمانات وخصوصية الأصناف ".


واعتبرت رئيسة الجمعية روضة القرافي هذه الندوة أنها "تأتي في ظرف تاريخي هام بالنسبة للقضاء التونسي باعتبارها تأتي أسبوع قبل انتخاب المجلس الأعلى للقضاء"، وأضافت في تصريح لموزاييك أنّ " استقلال القضاء لا يقف حد انتخاب مجلس أعلى للقضاء بل يتحقق بجملة من المحاور يتضمنها القانون الأساسي للقضاة ''.


ودعت القرافي إلى ضرورة استقلال النيابة العمومية عن السلطة التنفيذية وتفعيل العديد من القوانين من أجل استقلال حقيقي للقضاء على حد تعبيرها.


 وتم في هذه الندوة تقديم أربعة مداخلات الأولى كانت تأطيرية أمنها أستاذ قانون بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة محمد العجمي والثانية تمحورت حول القانون الأساسي للقضاة بين وحدة الضمانات وخصوصية القضاء العدلي قدمها مستشار الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بالمنستير عبد الحميد حمدي.


 وركز فيصل بوقرة مستشار مساعد بالمحكمة الإدارية على خصوصية القضاء الإداري، واختتم أنيس المصمودي مستشار لدى دائرة المحاسبات الفترة الصباحية بندوة حول خصوصية القضاء المالي وتوزعت بقية فعاليات هذه الندوة إلى ورشات لإعداد التقرير العام والتوصيات.

رضوان شبيل