languageFrançais

مقتل تونسي بالكاميرون: الظروف والملابسات

أعلنت السلطات الكاميرونية اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018 مقتل أحد التونسيين المختطفين من قبل مجموعو ارهابية، وهو ما أكّدته وزارة الخارجية التونسية في وقت لاحق اليوم.

وأكّدت الوزارة في بيان مقتل المهندس خالد تينسة  من قبل مجموعة مسلحة جنوب غرب الكامرون خلال عملية عسكرية قام بها الجيش الكامروني لتحرير الرهائن، فيما أكّدت تحرير التونسي الثاني  محرز العوادي، مشيرة إلى إصابته بجروج خلال العملية الأخيرة.

وتمّ اختطاف التونسيين في الخامس عشر من مارس الجاري من قبل مجموعة مسلّحة في مدينة  فيانغو الواقعة علي بعد كيلومترات من اقليم ميم (Meme)  جنوبي الكاميرون، اضافة إلى شخصين آخرين يحملان الجنسية الكاميرونية. 

ويعمل المختطفون في مشروع  انجاز طريق ''كومبا ايزانغيلا'' تشرف عليه شركة سوروبات التونسية.

الخاطفون طالبوا بفدية

وذكر موقع journalducameroun.com  أنّ الخاطفين هدّدوا بقتل الرهينتين التونسيتين في حال لم يتم دفع فدية بقيمة 50 مليون فرنك افريقي (frans CFA)  في غضون 24 ساعة. 

وقد تمّ نقل محرز العوادي إلى أحد مستشفيات العاصمة الكاميرونية ياوندي لتلقي العلاج، في انتظار نقله إلى تونس حال تحسّن وضعه الصحي. 
 
وشنّت  قوات الدفاع والأمن في منطقة ''لا ميم'' (جنوب غرب الكاميرون) حيث جرى اختطاف الرهائن،  عملية خاصة تمكّنت على اثرها من  تحرير ثلاث رهائن من بينهم  محرز العوادي ، اضافة إلى كاميرونيين اثنين. 

وتمّ في أعقاب العملية القضاء على 4 ارهابين واسترجاع جثة المهندس التونسي خالد تينسة، الذي تمّ قتله من قبل المختطفين  ،  حسب ما أكّدته السلطات الكاميرونية. 

من جهة أخرى أكّدت وزارة الخارجية التونسية حرصها على اتخاذ كافة الإجراءات  لتتبّع المسؤولين عن عملية الاختطاف ومحاسبتهم بالتنسيق مع السلطات الكامرونية.

استقرار الحالة الصحية لمحرز العوادي

وقال وزير الإعلام الكاميروني عيسى باكاري ، خلال مداخلة هاتفية في برنامج ''موزاييك بلوس'' اليوم الثلاثاء 20 مارس 2018 إنّ الحالة الصحية لمحرز العوادي مستقرة وهو بصدد تلقي العلاج في أحد المستشفيات الكاميرونية، قائلا "كنت في المطار صحبة ديبلوماسيين تونسيين.. وقد نزل من المروحية على قدميه''.

وقدّم تعازيه الخالصة للدولة والشعب التونسي في وفاة المواطن التونسي خالد تينسة.

وأوضح أن التدخل العسكري كان ضروريا مع المجموعة الإرهابية، ولم يكن هناك من خيار آخر، فتم التمكن من تحرير رهينة تونسي وكاموريين، في حين لقي التونسي الأول مصرعه.

 وأكد أن الأبحاث متواصلة وستمكن من القبض على بقية عناصر المجموعة الإرهابية التي وصفها "بالصغيرة والمتطرفة" والتي تسعى إلى افتكاك جزء من الأراضي الكاميرونية.

الهوية الكاملة للتونسيين اللذين اختطفا وقتل أحدهما 

والمُختطف المُحرّر يدعى محرز بن العيد بن علي عوادي وهو من مواليد  1984 وهو عامل يومي  أصيل منطقة واد الرمل الكاف الغربية.

في حين توفي خالد بن الطيب بن بشير تينسة وهو من مواليد  1965 ، متزوج  وله 3 بنات، وهو أصيل منطقة طبربة من ولاية منوبة.