languageFrançais

بن سالم:'القصرين ناقصة معدات تدريس ومخازن الوزارة بش تتطرشق!!''

أكّد وزير التربية حاتم بن سالم أثناء إشرافه على المجلس الجهوي للتربية بالقصرن اليوم الجمعة 23 فيفري 2018 أنّ ميزانية وزارة التربية هي من بين  أضعف الميزانيات التي خصصت لها منذ الإستقلال. 
 

وشدّد أثناء مداخلته على أنّ مشاريع الوزارة متوقفة تقريبا  منذ شهر جويلية الفارط  نظرا لعدم خلاص المقاولين من قبل الدولة. وأضاف بن سالم أنّ الوزارة ستتلقى هبة بـ26 حافلة من ايطاليا ستوزع على كل مندوبيات التربية بمختلف الجهات. 
 

وعبّر  وزير التربية عن صدمته من  غياب التجهيزات عن عدد من مدارس بالجهة قائلا "الستوك بش يطرشق في مخازن الوزارة ..وعدد من المدارس تفتقر  لأدنى التجهيزات".
 

وانتقد مستوى التعليم في تونس خلال اجتماعه بمقر ولاية القصرين مع عدد من المتداخلين في المنظومة التربوية، مؤكّدا أن مستوى التعليم تدهور في تونس في الفترة الماضية بصفة كبيرة. 
 

وقال بن سالم إن نسبة المنقطعين عن الدراسة يعتبر ضخما حيث تم تسجيل 100 ألف انقطاع على 2.2 مليون تلميذ وهو ما لا يقارن مع دول أخرى متقدمة.

وأوضح في تصريح لموزاييك أن الحكومة قررت إنهاء العمل بنظام الفرق خلال مجلس وزاري انعقد  الأربعاء الفارط.  
 

وأشار بن سالم إلى أنّ عدد المعلمين والأساتذة النواب ارتفع بصفة جنونية بعد سنة 2010 وأنّ الوزارة قامت بانتدابات نواب وفق اتفاقيات الحكومة مع اتحاد الشغل وأدرجت بقية النواب بقاعدة معطيات الوزارة حسب تصريحه. وأقر بن سالم  بالنقص الملحوظ المسجل في عدد القيمين  والذي قدره بـ800 قيم.

وأكد بن سالم انه من المقرر تعويض تسمية "التكوين المهني" بالفنون والحرف من أجل تشجيع التلاميذ على عدد من الاختصاصات المهنية، مضيفا أن نية الوزارة تتجه نحو إنشاء مدارس في الفلاحة ومدارس عسكرية في عدد من الجهات. 

وقال إنّه تقرر إنشاء بنك غذائي مركزي لتزويد المؤسسات التربوية بالمواد الغذائية اللازمة.

وبين  الوزير تخصيص أن ميزانية لكل مدرسة فيها أكثر من 600 تلميذ سيمكن من تحسين التصرف في المال العام و التصدي للفساد في مجال الإطعام بالمؤسسات التربوية .