languageFrançais

عودة الهدوء الحذر في عدد من جهات البلاد بعد ليلة من المواجهات

عاد الهدوء صباح يوم الثلاثاء 9 جانفي 2018 إلى معتمدية دوز من ولاية قبلي بعد مواجهات بين المحتجين وأعوان الأمن ليلة أمس أصيب خلالها عون امن بجروح على مستوى الرأس جراء رشق المحتجين للأمنيين بالحجارة.


والي منوبة أحمد السماوي بدوره أكّد لموزاييك عودة الهدوء إلى مناطق طبربة والبطان والجديدة باستثناء بعض الاضطرابات في النقل جرّاء بعض الطرق المعطلة على اثر الاحتجاجات التي شهدتها المناطق المذكورة مساء أمس.


كما استأنفت الحركة بشكل طبيعيّ في كلّ من ولاية قفصة والقيروان والقصرين التي شهدت عمليات كرّ وفرّ بين المحتجين وقوات الأمن.


ويذكر أنّ عديد المناطق بمختلف ولايات الجمهوريّة شهدت أمس عمليات تخريب لمقرات أمنيّة وسرقة لمستودعات بلديّة وفروع بنكيّة كما تمّ خلع مركب تجاري بحي التضامن، وإشعال العجلات المطاطية وإغلاق بعض الطرقات.


وانطلقت الاحتجاجات بمسيرات تطالب بالتنمية وتندّد بالزيادات التي ضُمّنت في قانون المالية لسنة 2018 لكن سرعان ما تحولت إلى اشتباكات بين عدد من المحتجين والوحدات الأمنية.

 

وتم إثر هذه الأحداث إيقاف 44 شخصا، 18 منهم في منطقتي التضامن والانطلاقة و10 أشخاص بقفصة و16 آخرين في القصرين. كما أدت هذه المواجهات إلى تسجيل إصابات في صفوف الأمنيين والمحتجين. وتم تسجيل وفاة مواطن في مدينة طبربة من ولاية منوبة.

احتجاجات في حي التضامن

عاشت منطقة التضامن من ولاية أريانة مساء الاثنين على وقع احتجاجات ليلية تجمّع خلالها المئات من الشباب في شارع ابن خلدون بالمنطقة، وعمدوا إلى إشعال العجلات المطاطية، وحاويات الفضلات، وهو ما دفع الوحدات الأمنية إلى استعمال الغاز المسيل للدموع لتفريقهم، وفق ما أكده مبعوث موزاييك حسام بوحلي.

 

 

 

كما شهدت منطقة الانطلاقة احتجاج عدد من الشباب الذين عمدوا إلى خلع مقر فضاء تجاري وسرقة عدد من محتوياته.

والمحتجون عمدوا أيضا إلى محاولة خلع مقري فرعين بنكيين بالتضامن، وأصيب خلال المواجهات عون أمن ومعتمد المنيهلة رشقا بالحجارة.

 

طبربة .. اشتباكات ووفاة شاب

وتزامنا مع الاشتباكات في التضامن، شهدت مدينة طبربة من ولاية منوبة احتجاجات واشتباكات أيضا بين محتجين وقوات الأمن التي استعملت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وسط المدينة اثر اقتحامهم لمقر المعتمدية وعبثهم بأغراضها ومحاولة حرقها مساء الإثنين . وشهدت المواجهات وفاة الشاب 'خمسي اليفرني' وإصابة عدد من الأمنيين.

ويشار أن المحتجين حاولوا اقتحام مغازة تجارية بالجهة وتعطيل سكة القطار المتجه إلى باجة من خلال إشعال الإطارات المطاطية.

 

 

قابس

وعمد عدد من الشباب مساء الاثنين 8 جانفي 2018  إلى حرق العجلات المطاطية أمام مقر معتمدية الحامة من ولاية قابس، وغلق الطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين قابس وقبلي، وفق ما أكده مراسل موزاييك بالجهة.

قفصة

وفي معتمدية القطار التابعة لولاية قفصة، أقدم مساء الاثنين 8 جانفي 2018 عدد من المحتجين على اقتحام مركز الأمن الوطني بعد أن غادره الأعوان ، كما قاموا بخلع مقر القباضة المالية ونهب مخزون التبغ.

كما عمد عدد من المحتجين بمعتمدية القطار  إلى غلق الطريق الوطنية عدد 15 الرابطة بين قفصة وقابس بعد حرقهم لإطارات مطاطية، وأجبروا شاحنة لنقل الفسفاط على إفراغ شحنتها وسط الطريق وذلك احتجاجا على ما اعتبروه ارتفاع الأسعار.

القيروان

وشهدت معتمديتا بوحجلة والوسلاتية من ولاية القيروان مساء الاثنين 8 جانفي 2018 حالة من الاحتقان والتوتر اثر احتجاج عدد من المعطلين عن العمل للمطالبة بالتنمية والتشغيل، وفق ما أكده مراسل موزاييك بالجهة.

القصرين

كما شهدت معتمدية سبيطلة من ولاية القصرين عمليات كر وفر بين عدد من المحتجين وقوات الأمن الوطني.  

فيما أكدت مصادر أمنية مطلعة لموزاييك اقتحام المستودع البلدي بالقصرين من قبل مجموعة من الأشخاص الذين اغتنموا فرصة الاحتجاجات الواقعة بالقصرين و قاموا بسرقة 34 دراجة نارية رابضة  بالمستودع رغم تواجد 20 حارسا به. وتجددت الاشتباكات بمعتمدية تالة لليلة الثانية على التوالي .

 

 

دوز

كما انطلقت في ساعة متأخرة من مساء الاثنين احتجاجات بمدينة دوز، حيث عمد المحتجون إلى غلق الطريق الرابطة بين دوز وقبلي وحرق عجلات المطاطية.

كما حاولوا الاقتراب من مركز أمن عمومي بدوز إلا أن الوحدات الأمنية تمكنت من تفريقهم باستعمال الغاز المسيل للدموع ورد المحتجون برشقهم بالحجارة .

ملولش

وفي معتمدية ملولش من ولاية المهدية، قام عدد من المحتجين عشية الاثنين 8 جانفي 2018 بإشعال العجلات المطاطية وإغلاق الطريق الرابطة بين صفاقس والشابة إحتجاجا على غلاء الأسعار والأوضاع الإجتماعية المتردية حسب وصف بعض المحتجين. كما طالبوا بتعيين معتمد للمدينة ودعم التنمية بالجهة.


 

 

مقالات ذات صلة

الشيباني :سرقة ونهب..عصابات واعتداءات..هذه عناوين تحركات اليوم
اشتباكات في حي التضامن وخلع مقر فضاء تجاري في الانطلاقة (فيديو + صور)
محاولة خلع فرعين بنكيين في حي التضامن (فيديو)
إصابة معتمد المنيهلة وعون أمن في 'مواجهات التضامن' (فيديو + صور)
إصابة عدد من الأمنيين في اشتباكات طبربة

طبربة : مواجهات بين محتجين وأصحاب محلات
منوبة:اقتحام مقر معتمدية طبربة (فيديو)
القيروان : حالة من الاحتقان والتوتر في بوحجلة والوسلاتية
قفصة : محتجون يجبرون شاحنة نقل فسفاط على إفراغ شحنتها وسط الطريق
قفصة: اقتحام مركز للأمن ومقر القباضة المالية في القطار
الحامة:غلق الطريق الرابطة بين قابس وقبلي وحرق العجلات المطاطية

دوز: احتجاجات ومواجهات بين الأمن وعدد من المحتجين
القصرين: توسّع رقعة الاشتباكات إلى فريانة

ملولش : إشعال العجلات المطاطية وإغلاق الطريق