languageFrançais

شملت 3 ولايات: الحصيلة الأولية للخسائر الناتجة عن موجة الحرائق

قال رئيس قاعة العمليات المركزية للحماية المدنية العميد صالح القربي في تصريح لموزاييك انّ موجة الحرائق الأخيرة شملت  مناطق بولايات بنزرت وجندوبة وباجة، مشيرا إلى أنّ 14 حريقا كانت متزامنة.


واوضح أنّ عدد الحرائق في ولاية جندوبة بلغت 11 حريقا و شملت غابات بفرنانة وغار الديماء وعين دراهم وبوسالم، مؤكّدا السيطرة على 80 بالمائة منها، مشيرا إلى أنّ أضخم هذه الحرائق تمّ تسجيلها بواد الظلام بحمام بورقيبة واتسعت رقعته إلى  200 هكتار.


وفي المقابل مازالت الجهود متواصلة لإخماد الحريق الذي  اندلع بمنطقة أولاد هلال بعين دراهم حيث تواجه فرق الإطفاء صعوبات في السيطرة عى الحريق نتيجة لصعوبة تظاريس المنطقة وهبوب الرياح.

وقد تجنّد 180 عنصرا من حراس الغابات و146 عنصرا تابعين للحماية المدنية للسيطرة على هذه الحرائق مع تخصيص 15 شاحنة اطفاء وآلتين كاسحتين.


وتضرّر 23 منزلا من هذه الحرائق، وتم اجلاء عدد من ساكنيها نحو  دار الشباب بحمام بورقيبة فيما التحق آخرون بمنازل أقاربهم.

وفي باجة تمّ تسجيل أهم الحرائق بمعتمدية سجنان وتم السيطرة عليها ما عدا حريق واحد يجري العمل على اخماده.

كما تمّ تسجيل 4 حرائق في بنزرت، تم السيطرة عليها بإستثناء حريق جبل الحدادة الذي شارفت وحدات الحماية المدنية على اطفائه.


من جانبه، أفاد المدير الجهوي للحماية المدنية بجندوبة العقيد منير الريابي لموزاييك تحسن عمليات إطفاء الحرائق في عدد من مناطق الولاية بنسبة تفوق 75 بالمائة بالمقارنة مع يوم أمس.

وأشار إلى تواصل جهود أعوان الحماية المدنية والغابات وجميع الهياكل المتدخلة من اجل إطفاء ومحاصرة النيران المشتعلة في  المناطق الجبلية المتخامة للتجمعات السكنية، وفق تعبيره.

 


 

من جانبه أكّد رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة ووالي بنزرت محمد قويدر في تصرح لوكالة تونس افريقيا للأنباء السيطرة بنسبة كبيرة على حريق منطقة ''زيليا'' إلى حدود سد ''القمقوم''، بينما جاري العمل على إخماد حريق جبل حدادة من معتمدية سجنان.