languageFrançais

الشاهد يأذن بالتسريع في إتمام القانون الجديد للتصرف في الموارد المائية

أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح اليوم الخميس 13 جويلية 2017 بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيّق خصّص لمتابعة برامج كل من الشركة التونسية للكهرباء والغاز والشّركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه لمجابهة ذروة الإستهلاك خلال هذه الصائفة، بالنظر إلى موجة الحرارة الاستثنائية التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة.


وأكّد المجلس الوزاري على ضرورة ترشيد الاستهلاك لدى الخواص أو بمختلف الإدارات والهياكل العمومية، وكذلك ضرورة تكثيف الجهود لإنجاز مختلف البرامج ومتابعة الوضع بصفة دورية.


كما استعرض المجلس تقدّم عمليّة تنفيذ ما تمّ إقراره للتوقّي من النّقص المحتمل على مستوى مياه الشّرب سواء في المدن أو المناطق الريفية، ومتابعة تقدّم عدد من المشاريع التي أطلقتها الشركة الوطنية لتوزيع المياه، والتي بلغت نسبة إنجازها 80 بالمائة.


وأعطى رئيس الحكومة تعليماته بالإسراع في تنفيذ مشروع تحلية المياه بسوسة، إلى جانب مشروع "سدّ القلعة"، إضافة إلى "محطة جربة" التي كان قد زارها، وأذن في هذا الخصوص باستكمال إنجاز المشروع في الآجال المضبوطة.


واطلع رئيس الحكومة بالمناسبة على موضوع "المجامع المائية" قبل أن يعطي تعليماته بالتسريع في إتمام القانون الجديد للتصرف في الموارد المائيّة، والذي ينتظر استكماله قريبا وعرضه للمصادقة من قبل أعضاء مجلس نواب الشعب.


كما دعا يوسف الشّاهد إلى مضاعفة الجهود على مستوى الهياكل والدّوائر الجهويّة ضمانا لحسن التصرّف في مواردنا المائيّة، بما يخفّف الضغط على الإستهلاك المفرط للمياه.


وشدّد المجلس الوزاري على ضرورة تكثيف عمليّات التوعية والتحسيس لحسن التصرف في استعمال الكهرباء، وترشيد استعمال أجهزة التكييف مع العمل على إيجاد الحلول للصعوبات والطوارئ الماثلة طيلة موسم الصيف.