languageFrançais

عريضة للطعن في دستورية قانون المجلس الأعلى للقضاء


قام 34 نائبا من المعارضة بالتّوقيع على عريضة للطعن في دستورية القانون الذي تقدمت به الحكومة المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء والذي تمّت المصادقة عليه اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017 لحل أزمة إرساء المجلس.

وانتقد النائب عن الجبهة الشعبية منجي الرحوي مجلس نواب الشعب اثر المصادقة على مشروع تنقيح المجلس الأعلى للقضاء، معتبرا أنه يوم مشؤوم ويوم عار على هذا المجلس، حسب تعبيره.


وقال منجي الرحوي 'هذا المجلس كان تجيبو فار أو دلاعة أو مسطرة تو يصوت عليها ...هذا مجلس دون عقل.. هذا مجلس الفوضى العارمة.. هذا مجلس المصالح الضيقة واللوبيات ومجلس متنكر لمطامح ومصالح الشعب..'

واعتبر النائب عن الجبهة أن حركة النهضة هي التي تسيطر فعليا على الحكومة والبرلمان والدولة ككل، محملا المسؤولية الكاملة لحركة نداء تونس. وقال ' هم يريدون أن يتمكنوا من القضاء ونحن نحمل المسؤولية لحزب النداء المتواطئ مع هؤلاء .. هذه حكومة متسمية على النداء وتحكم فيها النهضة.. وهذا مجلس متسمي على النداء وتحكم فيه النهضة .. وهذي بلاد متسمية على النداء وتحكم فيها النهضة..'
 



من جهته، قال النائب عن كتلة الحرة صلاح البرقاوي إنه حزين ويشعر بالخوف على تونس بعد الطريقة التي تمت بها المصادقة على مشروع القانون، معتبرا أنه مشروع خطير على القضاء وعلى استقلاليته.

 



ويذكر أن نواب الكتلة الديمقراطية والجبهة الشعبية وكتلة الوطني الحر قرروا الانسحاب من الجلسة العامة المخصصة للتصويت على مشروع القانون المتعلق بالمجلس الأعلى للقضاء عشية اليوم الثلاثاء 28 مارس 2017.