languageFrançais

سعيدان: ''البنوك ضغطت للترفيع في نسبة الفائدة المديرية..''

اعتبر الخبير الاقتصادي والمالي عزّ الدين سعيدان، خلال استضافته في برنامج "جاوب حمزة" اليوم الأحد 22 ماي 2022، أنّ المستفيد الوحيد من الترفيع في نسبة الفائدة المديرية هي البنوك التونسية.

وقال: "البنوك التونسية ستستفيد بشكل كبير جدّا من هذا الترفيع، وهنا أريد أن أذكر بشيء حدث منذ أسبوعين، عندما اقترحت الدولة التونسية على البنوك التونسية أن تصدر رقاع خزينة جديدة لـ 2028 و2033، كي تسدّد رقاع الخزينة القديمة، وهو شكل من أشكال إعادة جدولة الدين، إلاّ جميع البنوك رفضت ذلك، وقالت إنّها تنتظر الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، وذلك قبل قرار البنك المركزي بعشرة أيام".

"البنوك ضغطت للترفيع في نسبة الفائدة المديرية"

وقدّر عزّ الدين سعيدان، في هذا السياق، أنّه لا وجود تفسير لقرار البنك المركزي غير أنّ "البنوك ضغطت للترفيع في نسبة الفائدة المديرية".

وتساءل سعيدان: "أقول للبنك المركزي لماذا زدتم في سعر الفائدة رغم معرفتكم بأنّ مصدر التضخّم المالي ليس نقديا بالأساس، وبالتالي ليس من مشمولات التضخم المالي زيادة نسبة الفائدة الرئيسية؟".

وقدّر أنّ هذه الزيادة سترفّع من التضخّم المالي كما أنّ كلفة الإنتاج سترتفع، وبالتالي سترتفع الأسعار، مؤكّدا أنّ الترفيع في نسبة الفائدة المديرية "غير موجّه لحلّ مشكلة التضخّم المالي".