languageFrançais

الرحوي: أولويتي كرئيس قانون يحمي ذوي الاحتياجات الخصوصية

تحدث المنجي الرحوي المترشّح للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها عن حزب الجبهة الشعبية في برنامج ميدي شو اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 عن أبرز محاور برنامجه الإنتخابي، قائلا إن نظرته للمرحلة القادمة تتمحور حول الإنسان وكرامته.

وشدد على ضرورة تحقيق عدالة اجتماعية وإرساء الكرامة والأمن والاستقرار مع سيادة مضمونة تكون الحقوق والحريات فيها هي القاعدة، قائلا إن الدولة مطالبة بأن تلعب دورا رياديا في إصلاح مناهج وبرامج التعليم ومساعدة التلميذ على التأقلم في محيطه وتأطيره في علاقة بأساسيات العائلة.

وأضاف 'أنا مع مجانية التعليم وإجباريته،ويجب البحث عن آليات قانونية ومقترحات لمنع الانقطاع المبكر عن مقاعد الدراسة من خلال توفير الظروف التي تحول دون ذلك..إضافة على الاعتماد على المدرسة الزيتونية كمرجع في تدريس الناشئة..'

وأكد في سياق متصل أنه سيعمل في حال توليه الرئاسة على تقديم قانون للإدماج والتمكين الاقتصادي والاجتماعي لذوي الاحتياجات الخصوصية وذلك بصفة عميقة، ليشمل مجال تشغيلهم وبعث المشاريع والخدمات والحقوق، ثم القيام في مرحلة ثانية بتقديم قانون يتعلق بالتنمية الاجتماعية يتناول الأمن الغذائي، وإشكالية المياه، و'عصرنة الفلاحة'، إضافة إلى إقرار إجراءات وتحفيزات في علاقة بالأراضي الدولية والشباب.

وتعهد الرحوي أيضا بالعمل على احتواء الاقتصاد الموازي وإدماجه في المسالك القانونية حتى يكون حلقة من حلقات الاقتصاد المنظم، مقترحا إقرار ضريبة في هذا الإطار تقدر بـ7.5 بالمائة إضافة إلى العمل على أن تكون تونس في مقدمة البلدان في مجال مكافحة الإرهاب. وحول اتفاقية الأليكا، شدد منجي الرحوي على ضرورة عرضها على الاستفتاء.