languageFrançais

مدير مهرجان بوقرنين:'لا أملك دولارات وأوروات لبرمجة فنانين أجانب''

تحدّث مدير مهرجان بوقرنين عمر بوجمعة في برنامج كورنيش اليوم الخميس 12 جويلية 2018 عن الصعوبات التي يمر بها المهرجان وخاصة المالية، مقرّا بأنّ التحضيرات والموافقة على البرمجة جاءت متأخّرة، وأنّه عيّن مديرا للمهرجان منذ قرابة الشهر فقط.

أما بخصوص العروض، أكّد أنّهم عملوا على تقديم أفضل برمجة في ظل الميزانية المحدودة التي تم رصدها للمهرجان، قائلا ''كنا نأمل في استقطاب مستشهرين وعولنا على ميزانية أرفع لجلب مغنين دوليين لكننا كنا في كل نمر من خطة لأخرى خاصة في ظل التعطيلات التي رافقت التحضير للمهرجان''.

وقال إنّ المهرجان هذه السنة ىسيكون بعنوان ''التحدي''، ''لأننا قبلنا العمل في ظروف صعبة وخسارة سجلها المهرجان في السنة الفارطة لكننا سنعمل بالظروف المتاحة على انجاح هذه الدورة''، وفق قوله. 

جمهور الضاحية الجنوبية للعاصمة هجر المهرجان

وعبّر  عن وعي ادارة المهرجان بأنّ جمهور الضاحية الجنوبية للعاصمة هجر المهرجان، وأنّهم ساعون لمقاومة هذه الظاهرة عبر برمجة متنوعية، مشيرا في هذا السياق أنّ برنامج الدورة 39 جاء متنوّعا بين العروض الطربية والشعبية والمسرحية.

وتحدّث ضيف كورنيش عن البرمجة التي انطلقت بعرض لزياد غرسة منذ يومين وسيكون الكوميدي كريم الغربي على الركح الليلة تليه عروض أخرى على غرار مسرحية المكي وزكية يوم 19 جويلية وفنان الراب بلطي وحمودة يوم 29 جويلية وهو العرض الوحيد المبرمج لفن الراب وفقا للإمكانيات المتوفّرة حسب قوله، ليكون الجمهور على موعد يوم 25 جويلية الذي يتزامن مع عيد الجمهورية مع الفنان التونسي حسن الدهماني يليه عرض الزيارة ويوم 2 أوت مع مسرحية مدام كنزة .

ووصف عمر بوجمعة سهرة الفنان الشعبي الهادي حبوبة يوم 24 جويلية بسهرة المتعة وعودة الروح للفن الشعبي في بوقرنين''. 

العروض الدولية

وفيما يتعلق بالفنانين الأجانب قال مدير مهرجان بوقرنين أنّ هذه العروض غابت عن المهرجان ما عدا سهرة مغاربية وعرض من إيران وبالي روسي، قائلا '' لا أملك الدولارات والأوروات لأدفع أجور النجوم الأجانب ونحمد الله أننا استطعنا برمجة صابر الرباعي الذي سيكون على الركح يوم 7 أوت بالدينار التونسي.. نحن نريد إنجاح دورة دون أجانب ''. 

وتابع ''نحن لسنا مهرجان تجاري ونطمح فقط لتغطية المصاريف دون تسجيل خسارة واستخلاص ديون المهرجان السنة الفارطة ولم نفكر اصلا في الربح لانّه صعب جدّا بالنظر الى الميزانية وأسعار التذاكر  ''

وأكّد أنّ تم الاتصال بالفنانة أمينة فاخت وأنّه يعملون على برمجتها خارج البرمجة الرسمية للمهرجان.

حفل الافتتاح

أمّا بخصوص تشكيات بعض الجماهير من حفلة الافتتاح لزياد غرسة، أكّد أنّ الاشكال تعلّق فقط بالتذاكر التي تم طبعها يوم الحفل نظرا لبعض المشاكل الإدارية والتنظيمية.