languageFrançais

مقداد السهيلي يحذّر رامي عياش وحسين الدّيك

قال الكاتب العام للنقابة التونسية لقطاع الموسيقى الفنان مقداد السهيلي في برنامج 'كورنيش' اليوم الخميس 6 جويلية 2017 إنّهم أطلقوا حملة للتصدّي للفنانين العرب الذين يدخلون تونس بعقود حفلات في نزل لكنهم يغيّرون وجهتهم إلى حفلات الزفاف.

وأوضح أنّ ما يقوم به "بعض هؤلاء الفنانين يدخل في باب التحيّل والتعدّي على القانون المنظم للحفلات الخاصّة وخرقا لبنود العقد الممضى مقابل رفع شعار تونس بلدي الثاني".

وأشار السهيلي إلى أنّ الفنان السوري حسين الديك واللبناني رامي عياش والمصري أحمد شيبة لم يلتزموا بالعقود التي أمضوها وتحصلوا على أموال بالعملة الصعبة بصفة غير قانونيّة وسيقع التحقيق في الموضوع، على حدّ تعبيره.

وتابع ضيف كورنيش أنّ النقابة التونسية لقطاع الموسيقى اتصلت بالسلط المعنية (وزارة الداخلية ومحافظ البنك المركزي) لإعلامهم بالتجاوزات وبـ"تواطئ" بعض متعهدي الحفلات، مضيفا أنّه تمّ إيقاف الفنان السوري حسين الدّيك اليوم في مطار تونس قرطاج الدّولي إلى حين تثبت مصالح الجمارك من الأموال التي بحوزته.

وشدّد السهيلي على أنّ الفنانين الذي يزورون تونس ليسوا سياحا عاديين وقدومهم يكون على أساس عقد قانوني يتمّ تجاهله فيما بعد وتجاهل دفع الضرائب المتخلدة بذمتهم.

واعتبر أنّ الفنانين العرب ليسوا أفضل من صابر الرباعي أو لطفي بوشناق الذين يدفعان الضرائب ويصرّحان بعدد أعضاء فرقتهم ويلتزمان بالعقود الموقعة،  "اليوم آن الآوان في أن يتمّ التعامل بنفس الطريقة معهم في إطار مكافحة الفساد".
 
وحول الجدل الذي أثارته برمجة الكوميدي التونسي الفرنسي من أصول يهوديّة ميشال بوجناح في مهرجان قرطاج الدولي بسبب تصريحاته الأخيرة التي اعتبرت "مساندة للكيان الصهيوني"، قال مقداد السهيلي إنّ موقفهم واضح فهم ضدّ الصهيونية لكنهم ليسوا ضدّ اليهود التونسيين.