languageFrançais

اختتام 'سيكا جاز':العالمي 'كيني قاريت' يبدع ويمتع جمهور القصبة (فيديو)

أجواء احتفالية واستثنائية وموسيقى عالمية شهدها المعلم الأثري 'القصبة' مساء الأحد 19 مارس 2017 في اختتام الدورة الثالثة لمهرجان سيكا جاز بمدينة الكاف.

سهرة الاختتام كانت بتوقيع لاعب الساكسفون العالمي 'كيني قاريت' الذي أمّن للحضور مشوارا موسيقيا ممتعا دام حوالي الساعتين من خلال معزوفات خالدة وأجمل المقاطع الموسيقية العالمية التي تفاعل معها الجمهور طيلة السهرة ورقص مع لمساته السحرية على الآلة الموسيقية.

إبداعات الفرقة الموسيقية وجمالية المكان صنعا مزيجا من التناغم بين الموسيقى العالمية والتراث الكافي العريق المحفور في كل مكان بالجهة مما أضفى أجواء خاصة واستثنائية على السهرة التي شهدت حضورا جماهيريا مكثفا.





موعدنا الدورة القادمة

واعتبر عدد من الحضور في تصريح لموزاييك أن السهرة كانت ناجحة وفاقت انتظاراتهم، لافتين إلى أنهم سيكونون في الموعد في الدورة القادمة من سيكا جاز.

كما أشاد عدد أخر بالاختيارات الموسيقية التي رافقتهم طيلة سهرات المهرجان، مبرزين أهمية هذه التظاهرات الموسيقية في الجهات للتمتع بهذا المزيج الموسيقي ولنشر الثقافات الأخرى والسمو بالذوق العام.

 



أزمة النزل بالجهة

وقال مدير المهرجان رمزي الجبابلي في تصريح لموزاييك إنّ هذه النسخة من المهرجان كانت أحسن من الدورة السابقة وذلك على مستوى التنظيم والحضور الجماهيري الكثيف والاختيارات الفنية التي لاقت استحسانهم، لافتا إلى أن فريق العمل يرنو إلى تحسين الدورة القادمة خاصة على مستوى توفير السكن الذي مثّل المعضلة الأساسية في هذه الدورة.

وتحدث رمزي الجبابلي في هذا الإطار عن حاجة النزل في الكاف إلى لفتة حقيقية وخاصة من سلط الإشراف، قائلا ' إدارة سيكا جاز ضحّت بالكثير لإنجاح هذه التظاهرة  ونريد أن تكون التضحية عامة وأن يتقاسمها الجميع حتى يكون لهذا الحدث الموسيقي إشعاعا خاصا وأوسع'.

وكشف مدير المهرجان في سياق متصل أن إدارة المهرجان ستقوم بتحضير ملف كامل ومتكامل حول واقع النزل بالمنطقة, وستقوم بتقديمه لوزارة السياحة في غضون شهر افريل.

وحتم قائلا ' الكاف جوهرة في حاجة إلى لفتة وفي حاجة إلى عناية متكاملة وأنا أعدكم أن المهرجان سيكون أحسن في دورته القادمة في 2018 لأننا سنعمل بكل ما أوتينا من جهد من أجل إشعاع الكاف والمنطقة ككل.. '
 

الكاف.. حان الوقت

من جهتها، اعتبرت غفران بالشاوش المنسقة العامة بالمهرجان في تصريح لموزاييك أنّ الدورة ناجحة ، لافتة إلى أنّ الإدارة تحاول التجديد وإدخال تغييرات مع كل دورة جديدة.

 ولفتت في هذا الإطار إلى العرض الموسيقي الذي أمّنته إدارة المهرجان في قسم الأطفال بالمستشفى الجهوي بالكاف في اليوم الرابع من المهرجان، مؤكدة أنهم سيعملون في الدورات القادمة على زيارة العديد من المراكز والفضاءات على غرار مراكز إعادة تأهيل الأطفال 'الإصلاحية' وفق تعبيرها، وذلك إيمانا بحق الجميع في التّمتع بالموسيقى.

وأضافت ' كان بالإمكان أن تكون هذه الدورة أنجح لو توفرت الإمكانيات والنزل الكفيلة باستيعاب الضيوف خاصة وان عددا منهم قاموا بإلغاء زيارتهم إلى الكاف بعد أن تعذّر توفير السكن لهم.. وحاولنا البحث عن حلول حيث قام عدد من متساكني الجهة باستقبال الضيوف في منازلهم لذلك أعتبر أنّ النزل بالجهة في حاجة إلى لفتة هامّة وخاصّة'.

كما أبرزت غفران بالشاوش أن الكاف التي تحتضن التظاهرة الموسيقية عاشت التهميش طيلة سنوات ولازالت، معتبرة أن الوقت حان "لتأخذ حظها من الاهتمام".

وتابعت ' الكاف تزخر بالمعالم التاريخية والتراث حيث تضم 12 معلما وخُمُس التراث الوطني التونسي إضافة إلى سحر تضاريسها وجمالية تموقعها لذلك 'وقيّت باش نتلفتوا للكاف إلّي عندها كل شي باش تولي وجهة سياحية..'
وأكدت في ختام قولها أن إدارة المهرجان متفائلة بأن الدورة القادمة ستكون أفضل..'

غادة مالكي


*صور وفيديو : أشواق الماجري